أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Sep-2018

شركة مدرجة في هونغ كونغ تشتري «كويت إنِرجي» مقابل 651 مليون دولار

 رويترز: قالت «يونايتد إنِرجي» أمس الأول أنها ستشتري شركة «كويت إنِرجي» بمقابل يصل إلى 650.9 مليون دولار، مع سعي شركة التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما المدرجة في هونغ كونغ إلى دخول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

وقالت الشركة في إشعار إلى بورصة هونغ كونغ ان الصفقة ستحول «يونايتد كويت إنِرجي» من شركة تركز على أعمال التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما في أنشطة في عدد من الدول من بينها العراق ومصر واليمن وسلطنة عمان، حسبما ذكرت «يونايتد» في بيانها. وحسب الإشعار، اتفقت «يونايتد إنِرجي»، التي مقرها هونغ كونغ ولها مكاتب في بكين وباكستان، على شراء ما قيمته 491 مليون دولار من الأسهم العادية لشركة «كويت إنِرجي» و160 مليون دولار من الأسهم القابلة للتحويل عن طريق وحدة مملوكة لها بالكامل، مما يعطي إنها تعطي كويت إنِرجي قيمة مؤسسية تقدر بنحو 900 مليون دولار.
والطاقة والكهرباء هما القطاعان الأنشط في آسيا والمحيط الهادي على صعيد قيمة صفقات الدمج والاستحواذ هذا العام وفقا لبيانات تومسون رويترز، حيث شكلا نحو 117 مليار دولار بما يعادل 14.3 في المئة من إجمالي صفقات المنطقة. وتأسست «يونايتد» في 1992، واستحوذت في 2011 على أصول شركة «ي.بي في باكستان» مقابل 775 مليون دولار لتستثمر بكثافة في ذلك البلد منذ ذلك الحين. وتُعد الشركة حاليا رابع أكبر شركة للطاقة والكهرباء مدرجة في بورصة هونغ كونغ، وتقول أنها تبحث عن فرص عالمية عالية القيمة للدمج والاستحواذ في مجال أنشطة المنبع. ويملك تشانغ هونغ ورئيس مجلس إدارة «يونايتد إنِرجي»، حصة مسيطرة في الشركة تبلغ 71 في المئة. ويقدم قدم بنك «بي مورغان» الاستثماري المشورة إلى «يونايتد إنِرجي» في الصفقة، بينما قدم بنك الاستثمار المتخصص في قطاع الطاقة «تودور بيكرينغ هولت آند كو» المشورة لشركة «كويت إنِرجي» حسبما قاله المصدر المطلع.