أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Oct-2019

وزير روسي يتوقع ارتفاع حصة الغاز الطبيعي في ميزان الطاقة العالمي إلى 32% بحلول 2050

 الأناضول: توقع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، ان ترتفع حصة الغاز الطبيعي في ميزان الطاقة العالمي إلى 32 في المئة بحلول 2050، مقابل 27 في المئة حاليا، بفضل زيادة الطلب على هذا الوقود الأقل تلويثا للبيئة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده نوفاك في منتدى أسبوع الطاقة الروسي في العاصمة موسكو. ونقلت وسائل إعلام روسية عن نوفاك قوله «يمكن عَولَمة سوق الغاز مثل سوق النفط، بعدما ارتفعت حصة الغاز الطبيعي المُسال إلى ما بين 50 إلى 70 في المئة من إجمالي الغاز المطلوب عالميا، لتتفوق على حصة الغاز الطبيعي المنقول عبر الأنابيب».

وبناء على ما تقدم، خلص الوزير إلى أن «سوق الغاز الطبيعي المسال سوف يتطور بشكل حيوي». وتوقع ان ترتفع حصة الغاز الطبيعي المسال في المستقبل إلى ما بين 50 إلى 70 في المئة من تجارة الغاز عالميا، مقابل 31 في المئة في 2017.
وتابع «سيزيد استهلاك الغاز عالميا بحلول 2040 إلى 1.8 تريليون مكعب سنويا، مرتفعا من 1.2 تريليون متر مكعب حاليا». وأوضح نوفاك ان «التكنولوجيات الحديثة تسمح بتسييل الغاز ونقله لمسافات إلى أي بلد»، معتبرا أن «كل هذا يتوقف على الاقتصاد وقدرة الدول على الشراء». من جهة ثانية قال الوزير الروسي ان «منتدى الدول المُصَدِّرة للغاز» لن يصبح منظمة مثل نموذج منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، حتى على المدى الطويل.
وأردف «نحن لا نناقش مسألة تحويل المنتدى إلى كارتل (تكتّل). لدينا هذه المنصة لمناقشة وضع السوق وتبادل الخبرات والتكنولوجيات». و»منتدى الدول المُصَدِّرة للغاز» منظمة حكومية دولية تضم أكبر مصدري الغاز في العالم، وهم: الجزائر، وبوليفيا، وفنزويلا، ومصر، وإيران، وقطر، وليبيا، ونيجيريا، والإمارات العربية المتحدة، وروسيا، وترينيداد أند توباغو»، وغينيا الاستوائية.
وتمثل حصة الدول الأعضاء في المنتدى 70 في المئة من احتياطيات الغاز المؤكدة في العالم.
ويضم المنتدى أيضا دولا بصفة مراقب، هي العراق، وكازاخستان، وهولندا، والنرويج، وسلطنة عُمان، وبيرو.