أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Mar-2018

رفع سقف الملكية الأجنبية يصعد بأسهم قطر… والتجاري الدولي يرفع بورصة مصر

 رويترز: واصلت بورصة قطر ارتفاعها أمس الثلاثاء، بعدما قالت شركتان كبيرتان أنهما رفعتا سقف الملكية الأجنبية فيهما، بينما دفعت مكاسب سهم أكبر بنك مُدرَج في مصر بورصة القاهرة للصعود. لكن أداء معظم أسواق الأسهم الأخرى في المنطقة اتسم بالضعف.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 1.6 في المئة بعدما قفز خمسة في المئة في الجلسة السابقة. وصعد سهم «بنك قطر الوطني» 6.9 في المئة بعدما قفز بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة في المئة أمس الأول.
وقال البنك يوم الإثنين أنه سيوصي المساهمين برفع نسبة تملك غير القطريين إلى 49 في المئة من رأس المال بدلا من 25 في المئة، في خطوة ستزيد وزن السهم على مؤشرات الأسواق الناشئة، وبما سيساعده على جذب تدفقات جديدة من الأموال الأجنبية.
وارتفع سهم «صناعات قطر» 4.6 في المئة بعدما قفز عشرة في المئة في الجلسة السابقة. وقالت الشركة أمس أنها زادت حد التملك لغير القطريين إلى 49 في المئة من 25 في المئة.
ونظر مديرو الصناديق إلى قراري البنك والشركة شبه الحكوميين كمؤشر على عزم السلطات على جذب مزيد من الأموال الأجنبية إلى السوق.
ورغم ذلك، قد يكون مجال ارتفاع السوق بدعم رفع سقف الملكية الأجنبية محدودا، حيث لم يرفع بعد نسبة ملكية غير القطريين بين الشركات الكبرى سوى شركتين فقط، هما «مصرف قطر الإسلامي» الذي صعد سهمه 0.7 في المئة، و»الكهرباء والماء القطرية» التي زاد سهمها 2.7 في المئة.
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.5 في المئة مع صعود سهم «البنك التجاري الدولي» 2.2 في المئة، حيث عمد بعض المستثمرين إلى الشراء للاستفادة من توزيعات الأرباح السنوية قبل انقضاء أحقيتها في 20 مارس آذار.
وقفز سهم «السويدي إلكتريك» عشرة في المئة، بعدما صعد 5.9 في المئة في الجلسة السابقة إثر قول الشركة أنها وقعت عقدا مع «المصرية لنقل الكهرباء» لتوريد خطوط كهرباء بقيمة 2.12 مليار جنيه مصري (121 مليون دولار).
وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية في أوائل التعاملات، لكنه أغلق منخفضا 0.04 في المئة بفعل عمليات بيع لجني الأرباح بعد مكاسب قوية لعدة أيام.
وصعد سهم «الصحراء للبتروكيميائيات» 1.1 في المئة، وسهم السعودية العالمية للبتروكيميائيات «سبكيم» 2.6 في المئة بعدما قالت الأخيرة أنها تخطط لاستئناف محادثات اندماج مع «الصحراء».
وألغت الشركتان محادثات بشأن اندماج مزمع في 2014 بسبب ما قالتا أنه عدم ملاءمة الإطار التنظيمي في البلاد.
وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا تقريبا، حيث لم يطرأ تغير يذكر على سهم «بنك الإمارات دبي الوطني». وقفز سهم أكبر بنك في الإمارة 19 في المئة على مدى الجلستين السابقتين، بعدما قال إنه يخطط لزيادة كبيرة في رأس المال، يعتقد المحللون أنها تعني رفع سقف الملكية الأجنبية البالغ خمسة في المئة حاليا.
وزاد سهم «دبي للاستثمار» 1.9 في المئة بعدما اقترح مجلس إدارة الشركة توزيعات أرباح نقدية بواقع 12 في المئة للعام 2017، مقارنة مع توزيعات نقدية بواقع عشرة في المئة وأسهم منحة بواقع خمسة في المئة للعام 2016.
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية أمس:
في السعودية انخفض المؤشر 0.04 في المئة إلى 7778 نقطة.
وفي دبي استقر المؤشر عند 3166 نقطة، بينما زاد مؤشر أبوظبي 0.1 في المئة إلى 4538 نقطة.
وارتفع المؤشر القطري 1.6 في المئة إلى 8802 نقطة. كما ارتفع المؤشر الكويتي 0.04 في المئة إلى 6728 نقطة.
وزاد المؤشر البحريني 0.6 في المئة إلى 1361 نقطة. كما زاد المؤشر العُماني 0.5 في المئة إلى 4900 نقطة.
وفي مصر صعد المؤشر 1.5 في المئة إلى 16989 نقطة.