أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jun-2018

اليورو يعزّز مكاسبه بعد خسائر استمرت 6 أسابيع

  رويترز

عزز اليورو مكاسبه أمس متجهاً نحو إنهاء موجة خسائر استمرت 6 أسابيع بعد انخفاض العائد على السندات الإيطالية، في أعقاب توصل حزبي «الرابطة» و «5 نجوم» إلى اتفاق في شأن الحكومة الائتلافية، ما قلل المخاوف من إجراء انتخابات فورية.
 
 
وهبطت العملة الأوروبية الموحدة في وقت سابق من الأسبوع وارتفع العائد على السندات الإيطالية، إذ سجل لأجل سنتين الزيادة اليومية الأكبر في 26 سنة. ولكن اليومين الماضيين شهدا بعض الاستقرار، إذ عوض اليورو خسائره بفضل عوامل عدة، منها جهود تشكيل حكومة وتجنب إجراء انتخابات جديدة، ما ينهى اضطرابات سياسية استمرت 3 أشهر.
 
ولم يسجل اليورو تغيراً يذكر أمس واستقر عند 1.1691 دولار، ويتجه على أساس أسبوعي إلى الارتفاع 0.3 في المئة. وارتفع مؤشر الدولار إلى 94.02 بعد أن سجل في أيار (مايو) الماضي الزيادة الشهرية الأكبر منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.
 
وسجل الدولار الكندي 1.2936 دولار مقابل الدولار بعدما هبط 0.65 في المئة أول من أمس، في حين بلغ البيسو المكسيكي أدنى مستوياته في 15 شهراً عند 20.050 بيسو للدولار أول من أمس، قبل أن يسجل أمس 19.85 بيسو للدولار.
 
واستقرت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية المبكرة مع تجدد المخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية، في الوقت الذي ضغط صعود الدولار والبيانات الاقتصادية الأميركية الإيجابية على السوق.
 
ولم يسجل الذهب تغيراً يذكر في التعاملات الفورية واستقر عند 1298.20 دولار للأونصة، بينما انخفض 0.2 في المئة في العقود الأميركية الآجلة للتسليم في حزيران (يونيو) إلى 1298 دولاراً.
 
وتولدت مخاوف من نشوب حرب تجارية بعد أن مضت الولايات المتحدة قدماً في فرض رسوم جمركية على واردات الألومنيوم والصلب من كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي، منهية إعفاء استمر شهرين، لترد كندا والمكسيك على ذلك القرار. وتسارعت وتيرة إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة خلال نيسان (أبريل) الماضي، وواصل التضخم الارتفاع، ما عزز مبررات رفع أسعار الفائدة خلال الشهر الجاري.
 
وارتفع سعر الفضة 0.5 في المئة إلى 16.42 دولار للأونصة، والبلاتين 0.6 في المئة إلى 906.60 دولار، والبلاديوم 0.1 في المئة إلى 986 دولاراً.