أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Aug-2014

78% من الشباب و80% من أولياء الأمور يعتبرون المواصلات عائقاً

 

عمان – الراي- افتتح أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة اعمال ورشة العمل الخاصة بإطلاق دراسة «أثر تحديات المواصلات والنقل على تشغيل الشباب» التي نظمتها المنظمة الدولية للشباب بالتعاون مع وزارتي العمل ووزارة النقل والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شباب للمستقبل.
وأكد ابو نجمة أن موضوع الدراسة يعتبر من التحديات الرئيسة التي تقف عائقاً أمام الباحثين عن العمل والمشتغلين للإقبال والاستمرار في العمل نظراً لما يعانونه من مشاكل وإرهاصات ونفقات مالية كبيرة للوصول إلى مواقع العمل.
وأضاف أن المشكلة أكثر تفاقماً في الأماكن النائية والأشد فقراً مما يعزف الكثير من الشباب الباحثين عن عمل الإقبال على الوظائف وخاصة في القطاع الخاص.
وبين أبو نجمة أن المواصلات في الأردن لم ترتق إلى الحد المطلوب ويوجد رداءة في نوعية المواصلات بالإضافة إلى طول فترة الانتظار التي يقضونها في الانتظار مما أثر بشكل فاعل على الإقبال على فرص العمل.
وزاد أبو نجمة أن المواصلات تعتبر حقا من حقوق المواطن كما باقي الحقوق من تعليم وصحة وغيرها.
واشار إلى أن مشكلة المواصلات تعتبر من المشاكل الطاردة للشباب من سوق العمل نظراً لما يعانونه من قضاء وقت طويل وجهد كبير عليهم للوصول إلى أماكن العمل والعودة إلى مساكنهم.
وبين أن بعض المشاريع التشغيلية في الأماكن النائية فشلت بسبب تدنى خدمات النقل للعاملين حيث تكلفة المواصلات تفوق الأجر في الكثير من الأحيان وإذا ما تحملها أصحاب العمل يشكل كلفة إضافية عالية على قطاع الاستثمار وأصحاب العمل.
وشملت الدراسة أربع محافظات وهي العاصمة عمان والسلط والزرقاء والمفرق حيث بينت الدراسة أن أكثر من ثلاثة أرباع الشباب تعتبر المواصلات تحدياً يؤثر على قدرتهم على إيجاد فرص عمل والمحافظة على وظائفهم.
وجاء أهمية تنفيذ هذه الدراسة منسجماً ومتفقاً مع الإستراتيجية الوطنية للتشغيل في التأكيد على حقيقة أن تشغيل الشباب الأردني و خصوصا الأكثر عرضة للمخاطر في فرص عمل تتحقق فيها شروط العمل اللائق وبيئة العمل المناسبة من أهم الأولويات في سوق العمل.
ومن بين أهم نتائج الدراسة التي خلصت إلى إن 78% من الشباب و80% من أولياء الأمور يعتبرون المواصلات عائقاً أمام الوصول إلى العمل.
كما أشارت الدراسة إلى إن 46% من الموظفين يحتاجون إلى أكثر من وسيلتي مواصلات للوصول إلى أماكن عملهم حيث تقدر كلفة المواصلات من والى العمل ربع الراتب الشهري للعامل.
وفي هذا الصدد قالت مديرة مكتب التعليم الأساسي والشباب في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أليسون وينر خلال إطلاق الدراسة إن هذه الدراسة تسلط الضوء على التحديات في وسائل النقل العام الموثوقة والتي يمكن الاعتماد عليها مما يعد في غاية الأهمية للشباب الأردنيين.