أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Feb-2019

«تكنولوجيا المعلومات» واعد وتسويقه تحد أمام الحكومة

 الراي- نضال الوقفي

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة أن قطاع تكنولوجيا المعلومات يتمتع بقدرة كبير على الابتكار نتيجة ما يحتويه من خبرات. لافتا إلى أن هذه القدرة تعد بمثابة تحدٍ أساسي للحكومة لجهة تسويقها بسبب ما يتطلبه ذلك من موازنة مالية كبيرة لتحقيقه.
 
وأضاف الغرايبة في تصريح خاص الى «الرأي» أن تسويق هذه القدرة على الابتكار بالرغم من كونها تحديا للحكومة، إلا أنها في الوقت عينه فرصة تنموية للأردن يستوجب توفرها مضاعفة الجهود لتحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة منها.
 
وأشار إلى ان الزيارة التي قام بها لوادي السيليكون في الولايات المتحدة رمت إلى توضيح ما يملكه الأردن من خبرات واتفاقيات تمكن المستثمرين في هذا القطاع من الوصول إلى الأسواق الدولية، فضلا عن الإعفاءات الضريبة التي يتمتع بها هذا القطاع، والتي تشكل في مجملها رسالة مفادها توفر البيئة الحاضنة للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن، وهي كذلك الرسالة التي نهدف لتوصيلها في مؤتمر لندن.
 
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ «أمنية» زياد شطارة التحدي على صعيد تصدير تقنية المعلومات هو تحد كبير، مؤكدا أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا لهذا الأمر.
 
وأضاف ان السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو كيف، وهل نوعية المبادرات التي تقوم بها الحكومة كافية أم لا؟ منوها إلى أن الجميع يجتهد من أجل الوصول إلى أفضل الأجوبة والحلول فيما يتعلق بالتطور الإلكتروني والتحول الإلكتروني والحكومة الإلكترونية.
 
أما نائب الرئيس التنفيذي لـ «أورانج الأردن» الرئيس التنفيذي للمالية رسلان ديرانية فقال أن الأردن على صعيد الخبرات والبنية التحتية فهو أفضل من العديد من الدول، فضلا عن تفوقنا مجال البرمجيات، وهو ما يجعل من الأردن مؤهلا ليكون مركزا لتصدير تقنية المعلومات. مضيفا أنه يتم فعلا تصدير تكنولوجيا المعلومات من قبل شركات في القطاع للعديد من الدول في المنطة وخارجها.
 
ولفت ديرانية إلى أن استقرار المنطقة من شانه أن يؤثر إيجابا على إيجاد مزيد من فرص العمل. مشيرا إلى أن الخبرات الأردنية مؤهلة إلى زيادة حجم سوقها التصديرية ليشمل الكثير من دول العالم خاصة في مجال إنشاء التطبيقات، بالإضافة إلى ان كلفة اليد العاملة الأردنية تعتبر معقولة إذا ما قورنت بكلفة اليد العاملة في دول عديدة مثل أوروبا. وأشار إلى ضرورة الاهتمام في المرحلة القادمة على تخريج المبرمجين بلغة التطبيقات، مشيرا إلى أن الوزارة تسير بالاتجاه الصحيح.
 
يشار إلى أن الأردن يصدر تقنية المعلومات إلى العديد من الدول ومنها السعودية وعُمان والكويت وفلسطين والولايات المتحدة، بريطانيا وغيرها. ويعد السوق السعودي سوقا رئيسية لاستيراد تكنولوجيا المعلومات الأردنية.