أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Aug-2020

النفط مستقر مع مرور «لورا» بسلام

 «الشرق الأوسط»

ارتفعت أسعار النفط ارتفاعاً طفيفاً أمس (الجمعة)، بعد أن اجتازت العاصفة «لورا» قلب صناعة النفط الأميركية في لويزيانا وتكساس دون أن تُلحق أي أضرار واسعة النطاق بمصافي التكرير.
وتقدمت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر (تشرين الأول)، التي حل أجلها أمس، عشرة سنتات إلى 45.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:18 بتوقيت غرينتش. وزادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 20 سنتاً لتسجل 43.24 دولار للبرميل.
وقالت فاندانا هاري، محللة سوق النفط لدى «فاندا إنسايتس»: «مع خروج إعصاري الساحل الأميركي على خليج المكسيك من الصورة، وفي ظل تقييم أولي يُظهر عدم لحاق أضرار بمنشآت المنبع أو المصب، تخلى الخام عن معظم العلاوة السعرية للعاصفة وقد يراوح مكانه من جديد».
وقال إيوجن فاينبرغ، المحلل في «كومرتس بنك»، إن السوق عالقة بالفعل في نطاق تذبذبات محدودة طال أمده على غير المعتاد، وفي أداء متناقض مع أسواق الأسهم. وتابع: «حتى تراجع الدولار لم تتفاعل معه. لا يوجد نبض في أيٍّ من الاتجاهين. نادراً ما كانت تقلباتها محدودة هكذا ولفترة طويلة كهذه، بخاصة في ضوء الوضع الفائر على صعيدي العرض والطلب».
وضرب الإعصار «لورا»، الذي خُفض مستواه إلى منخفض استوائي، في وقت مبكر الخميس ولاية لويزيانا محملاً برياح سرعتها 240 كيلومتراً في الساعة، مما أدى إلى تدمير مبانٍ وسقوط أشجار وانقطاع الكهرباء عما يزيد على 650 ألف شخص في لويزيانا وتكساس، لكنّ مصافي التكرير لم تشهد الفيضانات الهائلة التي كانت متوقعة.
وقالت «آر بي سي كابيتال» في مذكرة: «أسعار الخام تحركت بالكاد هذا الأسبوع، لكن هوامش التكرير تضررت، إذ تسببت فيضانات مفاجئة في تعطيل أنماط الاستهلاك العادية، لفترة أطول على الأرجح من بقاء الإنتاج في (خليج المكسيك) في حالة توقف».
وخلال الأيام الماضية واستعداداً للإعصار، أوقف منتجون أميركيون إنتاج 1.56 مليون برميل يومياً من النفط الخام، أو ما يعادل 83% من إنتاج خليج المكسيك، بينما أوقفت نحو تسع مصاف نحو 2.9 مليون برميل يومياً من طاقة الإنتاج، أو ما يعادل 15% من طاقة التكرير في الولايات المتحدة.