أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Oct-2017

شويكة وأبو جراد يستعرضان خطة التحوّل الإلكتروني في ‘‘العدل‘‘

 الغد- استعرض وزيرا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام مجد شويكة والعدل الدكتور عوض أبو جراد أول من أمس تقدم سير العمل في خطة التحوّل الإلكتروني لدى وزارة العدل وجاهزية إصدار خدمة عدم المحكومية إلكترونياً، بالإضافة إلى تقدم سير العمل في إعادة هندسة إجراءات تقديم خدمات وزارة العدل.

وأكدت شويكة على أن عملية إعادة هندسة إجراءات تقديم الخدمات الحكومية وتطوير اجراءاتها يعتبر بداية نجاح الحكومة الإلكترونية ومتطلب أساسي للانتقال إلى مرحلة الأتمتة، مشيرة إلى ضرورة تنفيذ مخرجات وتوصيات عملية إعادة الهندسة على أرض الواقع لتحقيق أفضل النتائج.
وأوضحت أنّ العمل جار وبخطى ثابتة نحو عملية التحوّل الإلكتروني وذلك ضمن خطة محددة الأهداف تتضمن التشاركية والتشبيك مع مختلف المؤسسات الحكومية ومعالجة التحديات أولا بأول.
وأشارت شويكة إلى تضافر الجهود بين كافة المؤسسات الحكومية لغايات تسهيل الخطوات والإجراءات على المواطن للحصول على الخدمة، مشيرة إلى أنّ بوابة الحكومة الإلكترونية الأردنية  ستكون بمثابة مرجعية المواطنين لمعرفة الخدمات الإلكترونية وخطوات الحصول عليها.بدوره أكد أبو جراد التزام وزارة العدل بالمضي قدما في تنفيذ دراسات إعادة الهندسة وترجمة توصياتها على أرض الواقع وتفعيل التحول الإلكتروني بالتعاون مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام.
وبحث الوزيران توجه وزارة العدل لتوفير نوافذ إضافية لخدمة إصدار عدم المحكومية إلكترونيا والتي منها المراسلات من خلال تطبيق فيسبوك باستخدام روبوتات الدردشة  (ChatBot)باعتبار أن هذا التطبيق يعمل بطريقة تفاعلية آلية (الرد الذكي) حيث يقوم بطرح إما أسئلة أو عرض اختيارات بسيطة يقوم المستخدم بالإجابة عليها أو اختيار الإجابة المطلوبة من ضمن قائمة الخيارات التي تظهر أمامه. وبين أبو جراد أن وزارة العدل ستقوم بعمل فترة تجريبية وترويجية لهذه الخدمة بهدف إعلام المواطن حولها بالإضافة إلى خطوات استخراجها الكترونيا.
ودعت شويكة في هذا المجال إلى التوسع في استخدام هذه التطبيقات في عدد من الخدمات الحكومية، نظرا لما تتميز به هذه التطبيقات من سهولة وسرعة في الاستخدام، حيث يستطيع المواطن تقديم الطلب من خلاله بأقل من دقيقتين، بالإضافة إلى أن كثرة انتشار التطبيق بين المواطنين ينفي الحاجة لوجود تطبيق خاص بكل خدمة.