أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jul-2017

شركات الاتصالات*زياد الرباعي

الراي-شكوى دائمة ،لكنها لا تجد اذانا صاغية ،ضد شركات الاتصالات ،لتراجع كفاءة وجودة الخدمات، سواء الاتصالات الخلوية أو الانترنت ،عدا عن دوامة يعجز حتى كبار التقنيين والماليين حلها ،فالسرعة تتلاشى شيئا فشيئا ،وكذلك التحميل بعد فترة ،سواء العادي او «الفور جي».
 
اما الخلويات فحدث ولا حرج ،فمن لا يمكن الاتصال به في الرنة الاولى ،يمكن الاتصال في الرنة الثانية بسهولة ،وانعدام البث او ضعفه في الشقق الارضية ببعض المناطق والاماكن ،عدا عن مشاكل التداخل مع الخطوط الدولية في المناطق القريبة من الحدود ،وخاصة الغربية ،من الحمة حتى خليج العقبة.
 
اما العروض فحدث ولا حرج ،فكلها أحاجٍ في المواصفات والكلفة،ومدى الالتزام والعقود ، وقد تجد نفسك على القائمة السوداء دون ان تعلم وبلا أي منطق.
 
الاجوبة في الغالب، تكون بضرورة تقديم الشكوى ،ثم تسجيلها ،وفي الغالب يتقن الموظف طريقة التسويق، فيتم الاتفاق على عقد اشتراك جديد ،بمواصفات وميزات يقال انها أفضل ،وسعر أعلى في الغالب ، ولكن نعود كما كنا ،نفس روتين المشاكل والشكاوي.
 
ما سبق ،ليس حديث العامة ،بل تم التطرق اليه في لقاءات عليا ،ومنها ما تعلق بالاستثمار ،والاتصالات جزء رئيس في إنعاشه.
 
رد المعنيين في شركات الاتصالات ،كان في جانب منه انحرافاً عن الحقائق ،كالادعاء بجودة الخدمات ،والعمل جار على تطويرها ،باحدث الاجهزة اللازمة والخبرات ،والعمل سيتواصل لحل المشكلات ،وزيادة الكفاءة ،والتغلب على الصعاب.
 
وفي الجانب الاخر ،جله تحديات تواجه الشركات ،ان نصف ما تحصله الاتصالات يذهب ضرائب ورسوما للحكومة ،عدا عن مطالب العديد من الفعاليات ،مبالغ مالية بين فينة واخرى ،لدعم الانشطة والمؤتمرات - من باب خدمة المجتمع والمسؤولية المجتمعية للشركات - ما ارهق هذه الشركات ،وجعلها تتذمر ،وخاصة ان بينها شركات عابرة للدول ، فجاء تراجع الجودة وكفاءة الخدمة على حساب المواطن.
 
الكثير من المستثمرين ،اول ما يبحثون عن كفاءة الاتصالات واسعارها التنافسية ،لانها عصب أعمال الشركات ورجال الاعمال.
 
نحن نتكلم عن شركات ،تتعامل بمليارات الدنانير، وتشغل عشرات الالاف والمحلات وتجني مئات الملايين ارباحا.