أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Feb-2019

الحموري: آلية دورية لمراجعة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين

 الدستور- جهاد الشوابكة

قال وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري ان الأردن والعراق توصلا لاتفاق على آلية دورية لمراجعة تنفيذ الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين مؤخرا والتي ستسهم بزيادة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.
وأضاف الحموري خلال مؤتمر صحفي مشترك  عقده امس مع نظيره  وزير الصناعة والمعادن العراقي الدكتور صالح الجبوري إن مراجعة ملفات الاتفاقيات بين البلدين تهدف إلى تجنب اي صعوبات.
وأشار الحموري ان  من أبرز التوافقات التي أبرمت بين الأردن والعراق خلال اللقاء الماضي على معبر الكرامة طريبيل، هي إعفاء السلع العراقية عند دخولها للأردن ، مبينا أن البضائع الاردنية تتمتع بإعفاء جمركي وفق الآلية المعلن عنها.
وأوضح الحموري أن البضائع ذات المنشأ الأردني تعني أن 40 % من مدخلات إنتاجها أردنية. 
وأشار الحموري إلى أن جميع الملفات متابعة من وزيري الصناعة الأردني والعراقي، معربا عن أمله بتعزيزها حتى يشعر المواطنون في البلدين بأثرها. 
وبين الحموري أنه وخلال الأيام الماضية كانت هناك اجتماعات بين الطرفين لتوضيح بعض النقاط لزيادة حركة التبادل الاقتصادي، مهيبا بالقطاع الخاص إبلاغ الوزارة في حال حدوث ايه معيقات للمساهمة في حلها. 
وأهاب الحموري بالقطاع الخاص العمل لتفعيل الاتفاقات بين البلدين لما فيه مصلحة للطرفين. 
فيما، قال الوزير العراقي الدكتور صالح الجبوري إن العلاقات بين البلدين متأصلة وهناك عدة اتفاقيات اذا طبقت بشكل صحيح ستكون محطة نجاح البلدين.
وأضاف الجبوري أن هناك قرارا من مجلس الوزراء العراقي بشمول سلع أردنية بإعفاء جمركي، بالإضافة إلى خطة عمل لدى الجانبين لإنجاح الاتفاقيات بما يضمن تنشيط الواقع الاقتصادي بين البلدين. 
وأشار الجبوري إلى أنه شكلت فرق متخصصة ولجان ستقوم بتعزيز الاتفاقيات و أن هناك محاور نوقشت خلال الاجتماعات كتوحيد البنود الجمركية والمنتجات الاردنية حصرا على الدخول للعراق دون ضرر للمنتج العراقي، كذلك المواد التي ستدخل إلى العراق يجب أن تكون مصنعة في الأردن.