أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Nov-2020

استقرار الدولار وهبوط الذهب بسبب مخاوف كورونا ومخاطر سياسية أمريكية

 رويترز: استقر الدولار مقابل معظم العملات أمس الثلاثاء إذ تسببت عودة القيود في بعض الولايات الأمريكية والمخاوف بشأن انتقال سلس للسلطة للرئيس المنتخب جو بايدن في تبديد أثر تفاؤل بشأن لقاح لفيروس كورونا.

في غضون ذلك، ارتفع الجنيه الإسترليني بفضل تقارير لوسائل إعلام ذكرت أن بريطانيا قد تتوصل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد الانفصال بحلول أوائل الأسبوع المقبل.
وأصبحت شركة صناعة الأدوية «مودِرنا» ثاني شركة أمريكية للصناعات الدوائية تعلن في أسبوع عن نتائج إيجابية لتجارب على لقاح لكوفيد-19، ما يُعتبر ضروريا للقضاء على الوباء.
وفي الأسبوع الماضي، ساهم إحراز تقدم مشجع في التجارب على لقاح آخر في صعود الدولار مقابل الين الذي يعتبر ملاذا آمنا والفرنك السويسري. لكن رد الفعل في سوق العملة تجاه التطورات اللاحقة كان ضعيفاً إذ تواجه الولايات المتحدة صعوبات لاحتواء الموجة الثانية من الإصابات، فيما يظل من غير المتوقع توزيع اللقاح قريبا.
كما أن هناك بعض الضبابية التي تكتنف خطط بايدن لمواجهة فيروس كورونا وتحفيز الاقتصاد، في حين ترفض إدارة الرئيس دونالد ترامب التعاون مع الفريق الانتقالي لبايدن.
وسجل الدولار 1.1857 مقابل اليورو ويتجه صوب تسجيل انخفاض للجلسة الرابعة على التوالي. وبلغ الإسترليني 1.3213 دولار كما ارتفع إلى 89.71 بنس للـيورو. واسـتقرت العملة الأمريـكية عـند 104.50 ين يـاباني.
ويتطلع المستثمرون في الدولار إلى نشر بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية والإنتاج الصناعي لقياس مدى متانة التعافي الاقتصادي.
واستقر مؤشر الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية عند 92.532، قرب أدنى مستوى في أسبوع. وترتفع حالات الإصابة الجديدة في بريطانيا وأوروبا واليابان، لتزداد ضبابية الآفاق الاقتصادية.
وتمسك الدولار الأسترالي بمكاسب حققها أثناء الليل مقابل نظيره الأمريكي، بينما بلغ الدولار النيوزيلندي أقوى مستوياته في أكثر من عام إذ قلص المستثمرون رهاناتهم على خفض إضافي لأسعار الفائدة.
وبلغ اليوان الصيني في التعاملات الداخلية أعلى مستوى في 28 شهرا عند 6.5623 إذ واصلت بيانات اقتصادية إيجابية دعم العملة الصينية.
على صعيد آخر نزلت أسعار الذهب أمس إذ وازن تفاؤل السوق إزاء لقاح ثان محتمل لكوفيد-19 ضعف الدولار والمخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا عالميا.
وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1886.17 دولار للأوقية (الأونصة) بينما انخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.2 في المئة إلى 1884.50 دولار.
وقال هان تان، المحلل لدى «إف.إكس.تي.إم» لسمسرة الذهب «التفاؤل بشأن لقاح لكوفيد-19 يثبط الطلب على المعدن النفيس». وأضاف أن جدول أعمال يقوده الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي قد يتمخض عن تحفيز مالي أكبر وبالتالي يدعم الذهب، في حين أن تعافي الاقتصاد الأمريكي بفضل اللقاح ربما ينشط الدولار مجدداً ويدفع الذهب إلى مستويات أقل من 1850 دولاراً. وتلقى المعدن الأصفر الدعم من انخفاض مؤشر الدولار 0.1 في المئة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.7 في المئة إلى 24.58 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.4 في المئة إلى 921.49 دولار، بينما نزل البلاديوم 1.1 في المئة إلى 2308.11 دولار.