أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Nov-2016

المغرب يوسع منافذه في إفريقيا بأكبر مصنع للأسمدة في اثيوبيا
ميدل ايست أونلاين
وقع المغرب واثيوبيا السبت اتفاقا لإقامة مجمع مهم لإنتاج الأسمدة الزراعية باستثمار قيمته ملياري يورو على خمس سنوات من شأنه تحقيق الاكتفاء الذاتي لاثيوبيا بحلول 2025، بحسب مصدر رسمي.
 
وتستثمر شركات مغربية كبرى من بينها بنوك وشركات تأمين بقوة في الدول الإفريقية الواقعة جنوبي الصحراء الكبرى.
 
وجاء الإعلان عن المشروع تزامنا مع زيارة رسمية للعاهل المغربي الملك محمد السادس الذي وصل الجمعة إلى اثيوبيا حيث مقر الاتحاد الإفريقي الذي كان المغرب عبر عن رغبته في الانضمام إليه مجددا.
 
وبموجب الاتفاق الذي وقع السبت بين الحكومة الاثيوبية والمجمع الشريف للفوسفات (شركة عامة)، يستثمر المجمع 2.4 ملياري دولار بين 2017 و2022 لإقامة مجمع لإنتاج الأسمدة الزراعية في مدينة ديري داوا شرق اثيوبيا.
 
وقال مصطفى التراب رئيس مجلس إدارة المجمع المغربي إن هذا المشروع "هو أكبر استثمار خارج المغرب"، مضيفا "هدفنا هو تقليص تبعية اثيوبيا إزاء توريد الأسمدة".
 
كما وقع البلدان عشرة بروتوكولات اتفاق في مجالات التجارة والاستثمار والضرائب والزراعة والمياه والري.
 
ولم يشأ الطرفان إعطاء المزيد من التوضيحات حول سبل تنفيذ المشروع الذي يذكر بذلك الذي وقع العام 2014 بين المغرب والغابون، في استثمار بقيمة 2.1 مليار يورو.
 
وتشكل الزراعة احد أهم قطاعات الاقتصاد الاثيوبي وتسجل ارتفاعا بنسبة 7 بالمئة سنويا منذ عشر سنوات ومثلت 42 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي عام 2015 بحسب الوكالة الزراعية الاثيوبية.
 
ولم تعرف أي معلومات عن الشق الدبلوماسي من محادثات العاهل المغربي والحكومة الاثيوبية، لكن هذه الزيارة الجديدة للملك محمد السادس إلى أديس ابابا عاصمة الاتحاد الإفريقي وجولته الافريقية تثبت الاهتمام القوي للمغرب بإفريقيا التي أصبحت في صلب دبلوماسيته حاليا.
 
وتأتي الاتفاقية الجديدة مع اثيوبيا فيما سبق أن المجمع الشريف للفوسفات المغربي في أكتوبر/تشرين الأول أنه سيبني وحدة خلط في رواندا لإنتاج الأسمدة المناسبة لأنواع التربة المحلية.
 
ووقع المجمع الشريف للفوسفات وهو أكبر مصدر للفوسفات في العالم بالفعل اتفاقيات مع حكومات وشركات هناك.
 
وبدأ المجمع الإنتاج في فبراير/شباط من مصنع جديد للأسمدة مخصص للسوق الإفريقية استثمر فيه 5.3 مليار درهم (537 مليون دولار). ويقع المصنع في منطقة الجرف الأصفر على ساحل المحيط الأطلسي.
 
ووقع الاتفاق مسؤولون من المجمع الشريف للفوسفات ووزارة الزراعة الرواندية خلال زيارة للبلاد قام بها العاهل المغربي الملك محمد السادس.
 
ولم يكشف المجمع حجم الاستثمارات التي ينوي ضخها في المصنع والطاقة الإنتاجية المخطط لها.
 
وقال في بيانه إنه يبني ثلاث وحدات أخرى في الجرف الأصفر بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن من الأسمدة من كل وحدة منها.
 
وضخ المجمع استثمارات كبيرة ونفذ سلسلة من عمليات الاستحواذ لتحسين بنيته التحتية وتعزيز الإنتاج.
 
ويهدف المجمع إلى زيادة الإنتاج إلى 47 مليون طن من صخر الفوسفات الخام في 2017 مقارنة مع 34 مليون طن في 2013.
 
كما يستهدف زيادة إنتاجه من الأسمدة إلى 12 مليون طن بحلول 2017 مقارنة مع سبعة ملايين طن في 2014 وهو ما سيجعله أكبر منتج في العالم.