أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jan-2017

"البيطريين" تطالب بتحسين أوضاع منتسبي النقابة العاملين بالقطاع العام

 

عمان -الغد - قدم نقيب الأطباء البيطريين نبيل اللوباني، مذكرة مطالب نقابية إلى وزير الزراعة خالد الحنيفات، تتركز حول تطوير أوضاع منتسبي النقابة العاملين في القطاع العام، ووزارة الزراعة على نحو خاص.
وأكد اللوباني، في لقاء جمعه بالحنيفات أمس، ضرورة منح الاستقلالية للخدمات البيطرية في الأردن، أسوة بمعظم دول العالم، والتي تعتبر الاستقلالية مطلبا دوليا، تطبيقا لما جاء في الوثيقة الزراعية لعام 2009، ومتطلبات منظمي العالمية للصحة الحيوانية (OIE) والأغذية والزراعة الدولية (FAO).
وجرى خلال اللقاء، البحث في العلاوة المهنية للأطباء البيطريين العاملين في القطاع العام، ورفعها من 130 % إلى 140 %، بالإضافة لموضوع حماية مهنة الطب البيطري من الدخلاء عليها، ممن يمارسون المهنة بصورة مخالفة لقوانين وأنظمة النقابة والوزارة، والحد من هذه التجاوزات عبر تشديد الرقابة الفعالة على أماكن عملهم ووجودهم.
كما بحث الجانبان تعيين أطباء بيطريين في القطاع العام، لسد النقص الحاصل نتيجة هجرة أطباء بيطريين للعمل خارج الأردن والقطاع الخاص، وذلك بسبب قلة الرواتب والحوافز الممنوحة للأطباء البيطريين العاملين بالقطاع العام.
وطالب اللوباني بحث امر استيفاء الرسوم على الذبحيات التي تجري في مسالخ القطاع الخاص والمسالخ الحكومية، حتى تكون موردا ماليا للنقابة، وإيجاد محجر بيطري في العقبة، ليكون له دور أساس في الكشف عن أمراض تصيب الحيوانات، والتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية والسارية والمشتركة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.
كما دعا إلى إدراج اسم الطبيب البيطري مع المهندس الزراعي- الإنتاج الحيواني في تعليمات تراخيص وتنظيم مزارع الأغنام وتربية الأبقار وتسمين العجول والخراف والجديان والإبل، وصناعة الأعلاف والإتجار بها، ومراقبة مصانعها، إذ اقتصر الترخيص لهذه المزارع للمهندس الزراعي والطبيب البيطري.
بدوره، أبدى الحنيفات تفهمه لهذه المطالب، واعدا بدعمها والمساعدة في تلبية الممكن منها خدمة لمهنة الطب البيطري في الأردن.