أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Feb-2018

خبراء ومحللون: النفط قد يواجه صعوبات في تجاوز سعر 70 دولارا للبرميل هذا العام

 رويترز: أظهر مسح لرويترز أمس الأربعاء أن من المستبعد ارتفاع أسعار النفط كثيرا فوق 70 دولارا للبرميل في 2018، نظرا لأن السوق حبيسة بين قوتين متضادتين هما: تخفيضات الإنتاج بقيادة «أوبك»، وارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة.

وتوقع المسح الذي شمل 34 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن يبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في المتوسط 62.37 دولار للبرميل في 2018، ارتفاعا من 59.88 دولار في توقعات المسح الشهري السابق.
وقالت كايلين بيرش، المحللة لدى وحدة «إيكونوميست إنتِلِجَنس» في لندن «النمو المنتظم للطلب والالتزام الواضح للسعودية أكبر منتج في أوبك بقيود الإنتاج، واستمرار المخاطر الجيوسياسية يساعدون جميعا في دعم أسعار النفط. لكن، نتوقع نموا قويا لإنتاج الولايات المتحدة، وكذلك بعض الفرص البيعية لأعضاء في أوبك ومن خارج المنظمة في وقت لاحق من العام، لمنع الأسعار من الارتفاع كثيرا عن 70 دولارا للبرميل في المتوسط».
ويتجه خام برنت صوب الارتفاع للشهر الخامس على التوالي، وبلغ منذ بداية يناير/كانون الثاني في المتوسط 69 دولارا للبرميل، لكن محللين يقولون إن من المستبعد أن يستمر الارتفاع بعد الربع الأول من العام. ويقول المحللون ان إنتاج الولايات المتحدة من النفط، والذي ارتفع ما يزيد عن 17 في المئة منذ منتصف 2016، قد يتجاوز عشرة ملايين برميل يوميا، وهو مستوى لا تتجاوزه سوى السعودية وروسيا.
ويتوقع راهول بريثاني، مدير الأبحاث لدى «كريسيل»، أن تراوح أسعار النفط بين 62 و67 دولارا للبرميل في 2018،بالنظر إلى ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي.
في الوقت ذاته يقول محللون ان آسيا، أكبر منطقة مستهلكة للخام في العالم، بدأت في الآونة الأخيرة استيراد الخام الأمريكي، وقد تُظهر إقبالا متناميا على جذب المزيد من الشحنات شرقا.
ومهد ارتفاع الإنتاج الأمريكي الطريق أمام اتساع الفجوة بين أسعار الخام الأمريكي وكلا من خامي برنت ودبي القياسيين، مما خفض التكلفة التي تتحملها دول آسيوية لاستيراد الخام الأمريكي، على الرغم من ارتفاع تكاليف الشحن.
وقال جيورجوس بيليريس، المحلل لدى «تومسون رويترز أويل ريسيرش آند فوركاستس»، أنه طالما استمر سعر خام غرب تكساس الوسيط أقل من بقية الخامات القياسية، فإن النفط الأمريكي سيجد طريقه صوب آسيا.
ومن المتوقع أن يبلغ سعر الخام الأمريكي الخفيف في المتوسط 58.11 دولار للبرميل في 2018،ارتفاعا من 55.78 دولار وفق توقعات المسح الذي أجري في ديسمبر/كانون الأول. ويبلغ متوسط سعر الخام منذ بداية 2018 نحو 63.63 دولار للبرميل. وإلى جانب نمو إنتاج النفط الأمريكي، فإن نطاق الأسعار الذي يتجاوز 65 دولارا للبرميل يشجع مُصدرين آخرين للنفط من خارج «أوبك» مثل البرازيل وكندا على زيادة الإنتاج من خلال مشاريع جديدة.
ويقول محللون إن من المبكر جدا ما إذا كانت «أوبك» ستجري تغييرات على مدة اتفاق خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا، الذي من المقرر أن ينتهي في نهاية العام الجاري.
وقال ابهيشيك كومار، كبير محللي الطاقة لدى «غلوبال غاس أناليتيكس» التابعة لـ«إنترفاكس إنِرجي» في لندن «من المستبعد تمديد اتفاق خفض الإنتاج بعد 2018 في صورته الحالية،في الوقت الذي ستستعيد فيها السوق توازنها هذا العام. وعلى الرغم من ذلك، فإن الدعوات لصياغة استراتيجية خروج من الاتفاق ستكسب زخما. في المقابل فإن هذا قد يؤدي لانسحاب تدريجي من الاتفاق في 2019».
ويتوقع المسح أن يبلغ متوسط سعر برنت 61.62 دولار في الربع الأخير من العام الجاري، و61.29 دولار في 2019.