أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Sep-2019

ميثاق (الدولة الأردنية) للتشغيل* عوني الداوود
الدستور -
وأخيرًا.. سيتم التعامل مع ملف التشغيل في مواجهة معضلة البطالة المزمنة، من خلال مشروع وطني، لا مشروع حكومة تأتي من بعدها حكومة أخرى فتضيف اليه أو تنقصه ولربما تحيله الى الاستيداع.. فيبقى حالنا كما في كثير من المشاريع نتقدم خطوة الى الامام ونتراجع خطوات الى الخلف.
«غول البطالة» في ظرف اقتصادي صعب لا يمكن لحكومة أن تواجهه وحدها في ظل معدلات نمو لا تزيد على 2 % وخريجين يزيد عددهم سنويا على 100 ألف من كافة التخصصات، مقابل فرص عمل لا تزيد على 40-50 ألف فرصة معظمها من القطاع الخاص، ومقابل أكثر من 300 ألف طلب في أدراج ديوان الخدمة المدنية بانتظار الحصول على وظيفة منذ سنوات قد تتجاوزعقدا من الزمن.
ميزة الميثاق الوطني للتشغيل الذي أعلنه يوم أمس رئيس الحكومة د. عمر الرزاز مندوبًا عن سمو ولي العهد أنه « مشروع وطني»، تشارك به كل أجهزة الدولة من حكومة وبرلمان (نواب وأعيان) والاجهزة الامنية والقطاع الخاص (غرف التجارة والصناعة) ورجال الاعمال والنقابات المهنية والعمالية وغيرها من جهات الدولة المعنية.
كما أن «الميثاق الوطني للتشغيل» يبدو بمثابة «خطة طوارئ» لوضع آليات ومنهجية وبرامج، تقوم على أسس علمية وعملية تعالج واقعًا مريرًا يشير الى أن نسبة البطالة قاربت الـ20 %، وأنه لا ربط بين مخرجات التعليم وسوق العمل، والى أن معظم العمالة لدينا غير مدربة وغير ماهرة، وأن المدربة والماهرة قد هاجرت الى الخارج، وأن لدينا سوق عمل غير منظم، تنقصنا فيه المعلومة الدقيقة عن أعداد العمالة والفرص المتاحة، وأن كثيرا من الوظائف المهنية والخدماتية يشغلها وافدون!!
لدينا أحجية تحتاج الى فك رموز خيوط متشابكة بطريقة معقدة في ملف التشغيل، لان باب التشغيل يرتبط بمفتاح النمو، ورفع معدلاته بما يساعد على خلق وظائف جديدة يتطلب تقديم حوافز للقطاع الخاص، تشجعه على الاستثمارالمشغل للشباب. وجذب استثمارات من الخارج - وحتى من الداخل - يتطلب تذليل المعوقات وازالة البيروقراطية، وثبات التشريعات، وغير ذلك بمنظومة اقتصادية متكاملة.
إضافة لكل ذلك فإن التشغيل يحتاج الى تخصصات مرتبطة بسوق العمل والى تدريب أياد ماهرة، والانتقال من الدراسة الى العمل - كما أعلن يوم أمس - لذلك.. وحتى نطمئن على مدى قدرة هذا المشروع الوطني الكبير على الانجاز، فإننا ننتظر اعلان الحكومة المرتقب لتحفيز النمو المشغل للقطاع الخاص المشغل للاردنيين.. وننتظر أيضا أن تكون هناك «نتائج ملموسة وأن تخضع هذه البرامج والمشاريع للتقييم والمراجعة المستمرة تحقيقا للأهداف المرجوة» - كما قال جلالة الملك في تغريدته يوم أمس.