أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Sep-2018

الحنيفات: %14 نسبة إنتاج الأردن من تمور "المجهول" في العالم

 

عمان-الغد- تنطلق في عمان بـ21 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل فعاليات المهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية، الذي تنظمه وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.
وقال وزير الزراعة خالد الحنيفات، خلال مؤتمر صحفي أمس، إن المهرجان يؤكد عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن، مشيرا إلى أن تنظيم المهرجان يأتي  في وقت "يشهد قطاع زراعة وإنتاج التمور الأردنية وخصوصاً تمور المجهول في مناطق وادي الأردن تطوراً ملموساً"، مقدرا  إنتاج المملكة من تمور المجهول بحوالي 14 % من الإنتاج العالمي.
وقال السفير الاماراتي في عمان مطر سيف سليمان الشامسي إن تنظيم المهرجان بهذا المستوى يأتي انطلاقاً من الموقع الريادي الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العقود الماضية في دعم وتطوير وتنمية قطاع النخيل وإنتاج التمور على المستوى الإقليمي والدولي، معربا عن أمله في أن يحقق المهرجان النجاح الذي حققته جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال السنوات الماضية في عدد من الدول العربية.
وأشار الى ان سفارة بلاده في عمّان لم تأل جهداً في تقديم التسهيلات والدعم لضمان نجاح هذا التعاون وتحقيق الأهداف السامية منه، والعمل يداً واحدة من أجل الارتقاء بقطاع النخيل والتمور الأردنية ودعم وتنشيط تمور المجهول على وجه الخصوص. 
من جهته اشار أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عبد الوهاب زايد الى ان تنظيم المهرجان يأتي ضمن رؤية القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم وتطوير قطاع نخيل التمر بالأردن لتحقيق التنمية المستدامة. 
وبين أن عدد المشاركين بالمهرجان يبلغ خمسة وأربعين مزارعاً وشركة متخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور خصوصاً تمور المجهول يمثلون أربع دول عربية هي الاردن ومصر والسودان والامارات العربية المتحدة، ما يعكس الأهمية الاستراتيجية لهذا النوع من التمور على المستوى الدولي. 
ويتضن المهرجان ندوة علمية يشارك فيها أكثر من عشرين باحثا وأكاديميا متخصصا بنخيل التمر من مختلف دول العالم، لعرض آخر ما توصل اليه البحث العلمي ضمن ثلاثة محاور أساسية، وسيتم خلاله إطلاق أول مسابقة للتمور الأردنية لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية وتكريم الفائزين خلال حفل افتتاح المهرجان.
واكد رئيس جمعية التمور الأردنية أنور حداد ان قطاع التمور يشكل رافعة وطنية للزراعة الوطنية، حيث تصدر المملكة من التمر بقيمة 100 مليون دولار، ويوفر القطاع ما بين 5 - 8 آلاف فرصة عمل، متوقعا ان ترتفع صادرات القطاع بنسبة تصل الى 80 %.