أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-May-2017

عناب: ‘‘الاقتصادي العالمي‘‘ يزيد القطاع السياحي انتعاشا

الغد-رداد ثلجي القرالة:قالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب إن "انعقاد مؤتمر دافوس في الأردن يشكل أهمية كبيرة بالنسبة للقطاع السياحي".
وبينت الوزيرة أن انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الأردن له دلالات على أهمية الأردن وموقعه الجغرافي وأهميته السياسية ورسالته المعتدلة ودوره المحوري والبناء في السياسة العالمية في الوقت الذي يشهده العالم من تغيرات سياسية غيرت من الخريطة العالمية، وكذلك لمكانة الأردن ودوره في محاربة الإرهاب واستضافة اللاجئين.
وأوضحت عناب أن انعقاد مؤتمر دافوس رسالة للعالم بأن الأردن بلد أمن وأمان ومقصد سياحي هام ، ويأتي هذا الاحتضان في منطقة البحر الميت لما له من دلالة واسعة لأهمية المنتج السياحي الأردني وتميزه وتفرده في المواقع السياحية والأثرية، حيث يحتوي على العديد من المواقع الأثرية والسياحية وكذلك وجود البترا وخمسة مواقع هامة مسجلة على قائمة التراث العالمي والبحر الميت بصفاته وخصائصه السياحية العلاجية الفريدة وموقعه الثري في أخفض بقعة على سطح الأرض.
واشارت عناب الى أن انعقاد هذا المؤتمر في الأردن  سيسلط للضوء سياحياً على المملكة وانعاش الحركة السياحية وزيادة نسبة الاشغال في الفنادق والمطاعم والمؤسسات السياحية، بالإضافة الى عمل جولات ورحلات سياحية للمشاركين في مناطق مختلفة من المملكة للإطلاع على ما يزخر به الأردن من فرادة في التنوع السياحي، وكذلك القوة الشرائية للمشاركين في المؤتمر حيث ينعش السوق التجاري وزيادة في تنشيط الحركة السياحية وتسليط الأضواء على الأردن من خلال التغطية الإعلامية والصحفية العالمية والعربية والمحلية بحيث يكون الأردن مركز الحدث عالميا ويساهم في ترويج الأردن سياحيا.
وقالت عناب إن "مؤشرات أداء القطاع السياحي في نهاية العام  2016 أظهرت العديد من النتائج الايجابية وان القطاع يسير في الاتجاه الصحيح.
وأضافت أنّه وفقا لمؤشرات أداء القطاع السياحي لعام 2016، بلغ عدد سياح المبيت في نهاية عام 2016  نحو  3,858,439 سائحا، مسجّلا ارتفاعا بنسبة 2.6 %، فيما بلغ عدد سياح المبيت للمجموعات السياحية 313,680 سائحا، بنسبة ارتفاع بلغت 19.9 % للفترة ذاتها، بينما استقرت عائدات الدخل السياحي عند مستوياتها في عام، لتصل الى 2  مليار و 871  مليون دينار في عام 2016.
وبينت عناب ان المؤشرات ومنذ فترة أظهرت ايضا ، ارتفاعا في أعداد الزوار الأجانب للعام 2016  مقارنة بالعام 2015؛ حيث بلغت نسبة زيادة السياح من دول اسيا والباسيفيك 19.5 % ومن الدول الأوروبية 6.1 % والدول الافريقية بنسبة 4.8 % والدول الأميركية بنسبة 3.1 %.
وقالت أن الوزارة أنجزت خلال العام 2016 نحو 32 مشروعا سياحيا بتكلفة إجمالية مقدارها 4.2 مليون دينار، فضلا عن 38 مشروعا قيد التنفيذ والإجراء بكلفة اجمالية بلغت نحو 8  ملايين دينار، وتساهم موازنة الوزارة سنويا بحوالي 800 ألف دينار من ميزانية هذه المشاريع ويمول الباقي من خلال برامج وزارة التخطيط (المنح الخليجية، وبرنامج تنمية المحافظات)، وتشمل هذه المشاريع إنشاء وتحسين مراكز الزوار، وتطوير البنى التحتية والخدمات وتأهيل المسارات، وأنظمة المراقبة والسلامة العامة في المواقع السياحية.
وأضافت عنّاب أن الوزارة عملت على استحداث وتطوير العديد من المسارات السياحية لتشجيع الانماط السياحية ذات الأولوية في عملها واثراء تجربة السائح وزيادة مدة اقامته، فضلا عن دعم  مسار درب الأردن (أم قيس - العقبة)، لربط المعالم السياحية ببعضها وخلق فرص عمل لابناء المجتمعات المحلية التي يمر منها المسار.
ومنحت وزارة السياحة والاثار عام 2016 تراخيص نهائية لـ24 منشأة فندقية وموافقات مبدئية لــ97 منشأة فندقية (فندق سياحي، شقق وأجنحة فندقية، مخيم سياحي، مخيم بيئي)، اضافة الى تراخيص لــ99 مطعما سياحيا (مطعم سياحي، وجبات سريعة، مدن التسلية والترويح)، والموافقة على ترخيص 68 مكتب سياحة وسفر بين رئيسي وفرعي.
وعن الاوضاع السياحية منذ بداية العام الحالي 2017 بينت عناب أن القطاع السياحي الأردني بدأ يتعافى ويعود الى مساره حيث ان المؤشرات والارقام السياحية تبين ذلك.
واشارت عناب إلى أن المقياس الابرز في قياس حركة السياحة في أي بلد هي عدد سيح المبيت إذ أن عدد زوار المبيت والقادمين إلى المملكة ارتفع خلال الثلث الاول من العام الحالي بنسبة 14 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".
وبينت عناب في تصريح أن عدد سياح المبيت بلغ خلال الثلث الأول من العام الحالي 1.322 مليون سائح مقارنة مع  1.158 مليون سائح خلال الفترة نفسها من العام الماضي".
وعن اجمالي عدد زوار المملكة ؛ زوار المبيت إضافة إلى عدد زوار اليوم الواحد؛ أكدت عناب أن إجمالي أعداد زوار المملكة خلال الثلث الأول ارتفع بنسبة 12.5 %.
وأشارت إلى أن اجمالي زوار المملكة بلغ خلال الثلث الأول من العام الحالي حوالي 1.639 مليون زائر مقارنة بـ 1.457 مليون زائر خلال ذات الفترة من العام الماضي.
وعن أعداد زوار المملكة لليوم الواحد أوضحت عناب أن أعدادهم ارتفعت خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة %6 ، ليبلغوا حوالي 317 ألف زائر مقارنة بـ 299 ألف زائر خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.