أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Aug-2021

الصين تبقي على أسعار الفائدة الرئيسية

 «الشرق الأوسط»

أبقت الصين على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، الجمعة، كما كان متوقعاً على نطاق واسع. وأعلن بنك الشعب (البنك المركزي) الصيني أن سعر الفائدة على القروض الأولية لمدة عام واحد سيظل عند مستوى 3.85 في المائة، في حين ستظل الفائدة للقروض الأولية لمدة خمس سنوات عند مستوى 4.65 في المائة.
وكانت آخر مرة تم فيها خفض الفائدة على القروض الأولية لعام واحد ولخمسة أعوام في أبريل (نيسان) 2020. وفي ذلك الوقت تم خفض الفائدة لقرض السنة الواحدة بمقدار 20 نقطة أساس وخفض الفائدة لقرض الخمس سنوات بمقدار 10 نقاط أساس.
كانت الأسواق تتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة، بعد أن أبقى البنك المركزي الصيني الفائدة على آلية الإقراض متوسط المدى التابعة له دون تغيير في وقت سابق من الشهر الحالي. يذكر أنه يتم تحديد الفائدة على القروض الأولية بشكل شهري على أساس الطلبات المقدمة من 18 بنكاً إلى البنك المركزي في الصين، رغم أن البنك المركزي يمتلك سلطة على تحديد الفائدة. وقد تم اللجوء إلى هذه الآلية لتحديد أسعار الفائدة في الصين كبديل للآلية التقليدية في أغسطس (آب) من عام 2019.
من جهة أخرى، زادت احتياطيات الصين من الذهب سنوياً، لمدة 15 عاماً متتالية، لتصل إلى 14727.16 طن حتى عام 2020، وفقاً لكتاب سنوي صادر عن جمعية الذهب الصينية.
ورغم عوامل تشمل وباء «كوفيد – 19»، والسياسات المتعلقة بحقوق التعدين، إلا أن إنتاج الذهب في البلاد لا يزال يحتل المرتبة الأولى في العالم، حيث بلغ 365.35 طن في عام 2020، كما أظهر التقرير، الذي أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الجمعة. ويمثل هذا انخفاضاً قدره 14.88 طن، أو أقل بنسبة 3.91 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2019، وفقاً للتقرير.
ورغم اتجاه التباطؤ الواضح في انكماش إنتاج الذهب في عام 2020 مقارنة بالسنوات السابقة، يظهر تحول صناعة إنتاج الذهب في الصين من النمو عالي السرعة إلى التطوير عالي الجودة زخماً جيداً. وبلغ إجمالي حجم تداول الذهب في السوق الصينية 95500 طن في عام 2020، وهو ما يمثل 13.72 في المائة من تعاملات الذهب في السوق العالمية.
في سياق منفصل، قالت مصادر مطلعة إن شركة خدمات الإنترنت الصينية «بيادو» تعتزم بيع سندات بقيمة مليار دولار على شريحتين، لتكون أول شركة تكنولوجيا صينية كبرى تطرح سندات للبيع في سوق المال الدولية منذ إطلاق السلطات الصينية حملة قوية ضد شركات التكنولوجيا والإنترنت العملاقة في البلاد.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن المصادر القول إن الشركة التي تدير محركاً للبحث على الإنترنت باللغة الصينية تعتزم طرح كمية من السندات مدتها 5.5 سنة بعائد قدره 83 نقطة أساس فوق سعر العائد على سندات الخزانة الأميركية المماثلة، وكمية مدتها 10 سنوات بعائد قدره 113 نقطة أساس فوق سعر العائد على سندات الخزانة الأميركية العشرية. وأشارت «بلومبرغ» إلى أن هناك سندات دولارية لشركة «بيادو» تستحق السداد عام 2026 جرى تداولها يوم الأربعاء بعائد بلغ 83 نقطة أساس فوق سعر العائد على سندات الخزانة الأميركية. وكانت الشركة قد حصلت في وقت سابق على موافقة اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح على بيع سندات بقيمة مليار دولار. ويمكن للشركة اختيار بيع الكمية الكاملة التي حصلت على الموافقة بشأنها أو جزء منها. وحسب سيسليا شان، المحللة في «بلومبرغ إنتيليجانس»، فإن اقتراح «بيادو» طرح سندات جديدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة العائد على السندات الحالية المستحقة السداد عامي 2026 و2030 والأطول مدى من ذلك بمقدار يتراوح بين 10 و20 نقطة أساس.