أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Jul-2017

السعودية: 1.1 بليون دولار أرباح توزع على المساهمين في 6 شركات

الحياة-عبده المهدي 
 
أعلنت 6 شركات مساهمة مدرجة أسهمها في «السوق المالية السعودية» (تداول) حجم أرباحها التي ستوزعها على مساهميها عن النصف الأول من العام الحالي خلال الفترة المقبلة، والتي بلغت 4.3 بليون ريال (1.14 بليون دولار). استحوذ «مصرف الراجحي» على 57 في المئة منها، فيما بلغت حصة «البنك السعودي الفرنسي» 29.4 في المئة، أي 86 في المئة، أما النسبة الباقية والبالغة 14 في المئة فكانت للشركات الأربع المساهمة، وهي «إسمنت القصيم»، و»هرفي للأغذية»، و «إسمنت ينبع»، و «المتقدمة للبتروكيماويات».
 
وكان «مصرف الراجحي» أعلن موافقة مجلس الإدارة على التوصية بتوزيع أرباح نقدية قيمتها 2.438 بليون ريال على مساهمي المصرف عن النصف الأول من السنة المالية الحالية، وبذلك تكون حصة السهم الواحد 1.5 ريال، تمثل 15 في المئة من القيمة الإسمية للسهم، في مقابل توزيعات قيمتها 1.219 بليون ريال للنصف الأول من العام الماضي، بمقدار 75 هللة ربحاً للسهم، وبنسبة ارتفاع بلغت 100 في المئة.
 
وستكون أحقية توزيع الأرباح النقدية للمساهمين المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) مع نهاية تداول 18 الجاري، فيما سيحدد تاريخ التوزيع لاحقاً. وأكد «مصرف الراجحي» في بيان أن «هذا الإنجاز يأتي تحقيقاً لتطلعات المساهمين، ولتأكيد المركز المالي القوي للمصرف الذي يواصل النمو ويعكس قوة القطاع المصرفي السعودي ومتانته، إضافة إلى أنه يترجم النجاحات التي يحققها المصرف في تقديم بأفضل الخدمات وأحدث التقنيات لزبائنه».
 
ويواصل «مصرف الراجحي» تقديم خدمات عالية المستوى لزبائنه من خلال شبكة فروع تغطي كل المملكة وتعدّ الأكبر في المنطقة، كما يتمتع بأكبر شبكة صرافات آلية في المملكة، ويحتل المركز الأول لجهة عدد نقاط البيع، إضافة إلى باقي القنوات الإلكترونية على الإنترنت والهواتف الذكية، والفروع الآلية التي كان المصرف سبّاقاً في تدشينها في السعودية.
 
أما «البنك السعودي الفرنسي»، فأوصى مجلس إدارته بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من العام الحالي قيمتها 1.259 بليون ريال لـ1.199 بليون سهم مستحقة للأرباح، بمقدار 1.05 ريال ربحاً للسهم الواحد، تمثل 10.5 في المئة من القيمة الإسمية للسهم. وستكون أحقية الأرباح لمساهمي البنك المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المحدد في 16 الجاري، والمقيدين بسجلات البنك لدى «شركة مركز إيداع الأوراق المالية» (مركز الإيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، الموافق 18 الجاري، في حين سيكون موعد التوزيع في 27 الجاري. وفي ما يتعلق بالمستثمرين الأجانب غير المقيمين، أكد «البنك السعودي الفرنسي» أن «التوزيعات النقدية التي يتم تحويلها عبر الوسيط المالي المقيم، تخضع عند تحويلها أو قيدها في حسابه المصرفي، إلى ضريبة الاستقطاع ونسبتها 5 في المئة.
 
وأوصى مجلس إدارة شركة «هرفي للخدمات الغذائية» (هرفي للأغذية) بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من العام الحالي بقيمة 64.68 مليون ريال لـ64.68 مليون سهم، بمقدار ريال واحد ربحاً للسهم، تمثل 10 في المئة من القيمة الإسمية للسهم. وحددت الشركة أحقية الأرباح لمساهميها المالكين للأسهم يوم الاستحقاق في 16 الجاري، والمقيدين بسجلات الشركة لدى مركز الإيداع مع نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق والذي يوافق 18 الجاري، أما تاريخ توزيع الأرباح فسيكون في 3 آب (أغسطس) المقبل.
 
وأوصى مجلس إدارة «شركة إسمنت ينبع» بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من العام الحالي قيمتها 118.125 مليون ريال لـ157.5 مليون سهم، بمقدار 75 هللة ربحاً للسهم الواحد، تمثل 7.5 في المئة من القيمة الإسمية للسهم. وحددت الشركة أحقية استحقاق الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم في 15 آب المقبل، والمقيدين في سجل المساهمين المصدر لدى مركز إيداع مع نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، في حين سيُعلن تاريخ التوزيع لاحقاً.
 
وأوصى مجلس إدارة شركة «إسمنت القصيم» بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام الحالي قيمتها 58.5 مليون ريال لـ90 مليون سهم، بمقدار 65 هللة ربحاً للسهم، تمثل 6.50 في المئة من القيمة الإسمية للسهم البالغة 10 ريالات. وكانت الشركة أعلنت توزيع أرباح مقدارها 76.5 مليون ريال للربع الأول من العام الحالي، ليبلغ إجمالي الأرباح الموزعة عن النصف الأول 135 مليون ريال.
 
وأوصى مجلس إدارة «الشركة المتقدمة للبتروكيماويات» بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الثاني من العام الحالي، قيمتها 137.8 مليون ريال لـ196.79 مليون سهم مستحقة للأرباح، بمقدار 70 هللة ربحاً للسهم الواحد، أي 7 في المئة من القيمة الإسمية للسهم. وكانت الشركة أعلنت توزيع 137.8 مليون ريال أرباحاً عن الربع الأول، ليبلغ إجمالي الأرباح الموزعة عن النصف الأول 275.6 مليون ريال.