أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-May-2018

الجمارك تطور مستمر... ومشاريع ريادية... في عهد الملك عبد اللـه الثاني

 الدستور- زيد ابوخروب

  انطلاقاً من المبادرات الملكية السامية المتعلقة بتحفيز بيئة الاستثمار في المملكة وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وتوجيهات الحكومة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وتحسين مستوى وجودة الخدمات المقدمة لمتلقي الخدمة.
 استندت الجمارك الى افضل الممارسات العالمية في بناء شبكة علاقات مع الشركاء والصادرة عن منظمة الجمارك العالمية بهدف تحسين اداء عملياتها وتحقيق التعاون والتكامل واستدامة العلاقة مع الشركاء قامت الدائرة بتطوير الانظمة الجمركية المختلفة، وعملت الجمارك على اقامة العديد من المشاريع والانشطة التي تساهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.
  نظام خدمة الجمهور 
 يعد مشروع خدمة الجمهور (CSU) من أبرز المشاريع التي تم تطويرها لخدمة متلقي الخدمة بحيث تمكن المراجع الذي يحتاج الخدمات الالكترونية المطبقة في المديريات من القدوم لقسم الاستقبال في الدائرة وتقديم المعاملة حيث يتم أرشفتها ومسح كافة الوثائق المطلوبة وإرسالها للمديرية المعنية الكترونيا ومتابعة الإجراءات من مكتب خدمة الجمهور على شاشة العرض أو اختياره لطريقة الرد عبر ( بريد الكتروني أو رسائل قصيرة أو على موقع الدائرة) دون الانتظار في القاعة المخصصة لذلك.
 وبلغ عدد الخدمات الإلكترونية التي شملها النظام (68) خدمة الكترونية، كما تم البدء بتنفيذ الخدمات خلال العام 2015 من خلال الموقع الالكتروني للدائرة بحيث يستطيع متلقي الخدمة تقديم المعاملة مباشرة من خلال الموقع الالكتروني. وفي العام 2016 تم اعتماد نظام خدمة الجمهور للمراسلات من قبل رئاسة الوزراء باعتباره نظاما مركزيا للجهات الحكومية وتطبيقه على مراحل مع إلزام المؤسسات الحكومية بعدم شراء نظام مراسلات داخلية.
الربط الالكتروني وتبادل المعلومات
 عملت الجمارك الأردنية في العام 2016 على التوسع بالربط الإلكتروني وتبادل المعلومات مع جهات إضافية ليشمل جهة أخرى وهي شركة تطوير العقبة، كما تم مخاطبة العديد من الوزارات والمؤسسات للربط الالكتروني وتبادل المعلومات حيث بلغ عدد الجهات التي تم الربط معها إلكترونياً مع نهاية عام 2016 (33) جهة حكومية وخاصة.
 وتهدف عملية الربط الالكتروني وتبادل المعلومات مع الدول العربية إلى تبسيط اجراءات التبادل التجاري الدولي مما يعزز العلاقات التجارية بين المملكة والدول العربية. وقد اصبح عدد الدول التي تم الربط معها الكترونياً (7) دول حتى نهاية العام 2016 هي: السعودية،سوريا، أبوظبي، فلسطين ودول اتفاقية اغادير (مصر، تونس، المغرب).
 كما تم تنفيذ العديد من المشاريع الريادية أو التوسع بتنفيذها والتي تعمل على تسهيل وتبسيط الاجراءات وبالتالي تحسين العمليات الجمركية، ومن هذه المشاريع الدفع الإلكتروني، التخليص المسبق، المعاينة الإلكترونية، مشروع رخص التصدير والاستيراد، نظام تعهدات الإعفاءات والإدخال المؤقت، نظام اعفاءات ذوي الإحتياجات الخاصة، نظام اعفاءات البلوماسيين وتشجيع الاستثمار، نظام دعم القرارBI ، تطوير الموقع الإلكتروني للدائرة. 
كما تم حوسبة العديد من الأنظمة المساندة مثل: حوسبة نظام RFID المرحلة الاولى، نظام ارساليات الدفع الالكتروني، نظام ارساليات التحصيل والجباة، نظام اعفاءات المناطق المحيطة بالعقبة، نظام الاموال المنقولة، نظام شهادات المحكمة، نظام الشهادات الجمركية والمحركات.
الطاقة المتجددة
 تعتبر الدائرة من الدوائر السباقة في مجال استخدام الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الكهروضوئية، حيث قامت الدائرة بتشغيل أول محطة طاقة شمسية في مركز وادي اليتم جنوب المملكة منذ العام 2014 تلتها المحطة الثانية في مركز جمرك وادي عربة المرحلة الأولى، كما أنهت الدائرة تركيب المحطة الثالثة لها في سكن موظفي مركز جمرك العقبة خلال الربع الأول من عام 2015. 
 ونظراً للنجاح الكبير الذي حققته الجمارك في هذا المجال حصلت الدائرة على منحة من برنامج المساعدات الأمريكية(USAID) لبناء المحطة الرابعة في مبنى مديرية المكافحة، ولم تتوقف الجمارك عند هذا الحد فأنجزت في العام 2015 المحطة الخامسة قي مركز مكافحة التهريب في منطقة الرويشد.
 وفي العام 2017 أنجزت الجمارك المرحلة الثانية في مركزي جمرك وادي عربة ووادي اليتم، لتنتهي بمحطات طاقة مجموع قدرتها 1030 KWp ، حيث وصل مجموع إنتاج هذه المحطات لغاية 16/07/العام الماضي حوالي (3597449 KWh) بوفر مالي قدرة (935335 دينار) عدا عن خفض انبعاث عاز ثاني اوكسيد الكربون بكمية ( 2374 Ton)
    الإتصالات والسيطرة الإلكترونية.
 هو نظام جمركي محوسب يهدف إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية لمتلقي الخدمة مع الجمارك إجهزة فحص الاشعة( X-Ray ) قامت الدائرة خلال العام 2016 بتركيب (4) أجهزة فحص بالأشعة (X-Ray) في كل من مركز جمرك جسر الملك حسين ومركز جمرك الدرة بالاضافة الى جهاز فحص بالأشعة (X-Ray) صغير (باص فان) في مركز جمرك العمري، وذلك تعزيزا للدور الجمركي في عملية التفتيش وفحص سيارات الشحن وتسريع حركتها دون الحاجة لإجراء المعاينة الفعلية الا اذا دعت الحاجة لذلك.
 ويوفر نظام المراقبة التلفزيونية من خلال أكثر من (350) كاميرا، المراقبة الحية للعمليات الجمركية ولحركة مرور المسافرين والبضائع ووسائط النقل، وتمرير الملاحظات والمعلومات للموظفين في الحدود لمساعدتهم في أداء واجباتهم وتوجيههم المباشر ومتابعتهم في مواقع عملهم من قبل المسؤول المباشر أو المدير العام.