أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Dec-2019

خفض نسبة عمال الوطن غير الأردنيين لأردنتها بنسبة 100%

 الرأي

أصدر وزير العمل نضال فيصل البطاينة اليوم الاحد, قرارا نوعيا لخلق فرص عمل للشباب الأردني في القطاع الخاص من جهة, وتوجيه العمالة الوافدة نحو مهن محددة لا يقبل عليها الأردنيين في الوقت الحالي.
 
وقال وزير العمل نضال فيصل البطاينة, انه وانطلاقاً من حرص الوزارة على توفير فرص العمل للأردنيين في شتى ميادين العمل للحد من البطالة، وتنفيذا لخطط وبرامج الوزارة لتنظيم سوق العمل الأردني، والسعي لإحلال العمالة الأردنية المؤهلة بدلا من العمالة غير الأردنية، وتأكيداً على ضرورة ضبط سوق العمل الأردني وعدم السماح للعمالة غير الأردنية بإشغال المهن التي يقبل عليها الأردنيون, الا في أضيق الحدود؛ فقد تم اتخاذ عددا من القرارات التي تصب في مصلحة تشغيل الأردنيين وبما لا يتعارض مع مصالح المستثمرين.
 
واوضح وزير العمل أنه من الممكن في الوقت الحالي أن تتعارض هذه القرارات مع مصلحة البعض إلا انها في النهاية ستكون لتحقيق المصالح الوطنية العليا.
 
ولفت البطاينة، أن وزارة العمل تعي تماما احتياجات أصحاب العمل من العمالة الوافدة في عدد من القطاعات والمهن التي لا يقبل عليها الاردنيون في الوقت الحاضر، مؤكدا ان القرار تضمن إضافات الى قائمة المهن المغلقة والمقيدة ومهن ذوي المهارات المتخصصة لغير الأردنيين لسنة 2019 وربط بعض المهن بنسب محددة مقابل تشغيل العمال الاردنيين حسب النسب لكل قطاع.
 
وحسب بيان صادر عن الوزارة فقد قرر وزير العمل نضال فيصل البطاينة اغلاق مهن المنشات التي نشاطها الاقتصادي اعمال الصيانة المنزلية وصيانة الادوات الكهربائية أو أي نشاط يدخل ضمن هذا النشاط من المهن المغلقة والتي لايسمح للعمال غير الأردنيين العمل بها، كما لايجوز لأي عامل غير أردني ممارستها.
 
واشترط البطاينة على جميع المنشات الحاصلة على عمال أردنيين بتحقيق نسب تشغيل الاردنيين واستمرار اشتراكهم بالضمان الاجتماعي، لغايات استمرارية حصولهم على تصاريح عمل.
 
وجاء في البيان انه فيما يخص عمال النظافة العاملين لدى البلديات -وحسب وزير العمل- انه تم السماح بتجديد تصاريح العمال غير الأردنيين العاملين لدى البلديات بمهنة عامل نظافة، وبالنسب وعلى النحو التالي وعلى سنوات بدءا من عام 2020 (فورا ) حتى بداية عام 2024:ـ
 
أ ـ تخفيض أعداد العمال غيرالأردنيين العاملين كعمال وطن في عام 2020 واعتبارا من تاريخه بنسبة 15% من إجمالي عمال الوطن غير الأردنيين العاملين في عام 2019، ويراعى عدم تجديد التصاريح للوصول لهذه النسب.
 
ب ـ تخفض أعداد العمال غير الأردنيين العاملين كعمال وطن في عام 2021 بنسبة 25% من إجمالي عمال الوطن غير الأردنيين في العاملين في عام 2020.
 
ج- تخفض أعداد العمال غير الأردنيين العاملين كعمال وطن في عام 2022 بنسبة 50% من إجمالي عمال الوطن غير الأردنيين العاملين في عام 2021.
 
د - تخفض أعداد العمال غير الأردنيين العاملين كعمال وطن في عام 2023 بنسبة 80% من إجمالي عمال الوطن غير الأردنيين العاملين في عام 2022.
 
هـ ـ وقف تجديد التصاريح للعمال غير الأردنيين في عام 2024.