أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Mar-2019

مصدرو خضار: قرار الریاض بشأن ”الإرسالیات“ سیخفض الصادرات الأردنیة للسعودیة
عبدالله الربیحات
عمان –الغد-  اعتبر مصدرو الخضار والفواكھ الأردنیة أن قرار السلطات السعودیة والمتضمن إرفاق شھادات المطابقة مع جمیع إرسالیات المنتجات ذات الأصل الحیواني والنباتي المستوردة من الأردن اعتبارا من بدایة شھر نیسان (ابریل) المقبل، سـ“یؤدي إلى تدني الصادرات الأردنیة للسعودیة، وسیحد من النشاط التجاري بین البلدین“.
وطالبوا الحكومة الأردنیة، ممثلة بوزارة الزراعة، بضرورة مخاطبة الجانب السعودي لإیجاد حل قبل بدء تطبیق القرار، في ظل ما یشھد القطاع الزراعي من تحدیات.
وبحسب كتاب صادر عن الھیئة العامة للغذاء والدواء في السعودیة، حصلت الـ“الغد“ على نسخة منھ، فإن الھیئة ”قد اشترطت إلزامیة أن تكون إرسالیات ذات الأصل الحیواني والنباتي المستوردة من الأردن ومصر مصحوبة بشھادات مطابقة وشھادات فحوصات مخبریة من شركات المطابقة المعتمدة لدیھا اعتبارا من بدایة الشھر المقبل، وأنھ سیتم فرض غرامات مالیة على الإرسالیات المخالفة“.
رئیس جمعیة اتحاد مصدري الخضار والفواكھ سلیمان الحیاري قال ”إن الإجراءات على الحدود السعودیة تسھم في تخفیض حجم تورید الخضار والفواكھ، في ظل تأثر القطاعین التجاري ً والزراعي بالأردن بأزمات المنطقة، والتي كانت سببا بإغلاق الحدود الأردنیة مع العراق وسوریة“.
وطالب، الحكومة بضرورة مخاطبة الجانب السعودي لـ“تقلیص شروط التصدیر، خدمة للقطاع الزراعي، حیث أن الأسواق السعودیة كبیرة وتستوعب المنتجات الزراعیة الأردنیة“.
من جھتھ، أوضح عضو نقابة مصدري الخضار والفواكھ ناصر الجعبري ”أن الكمیات التي یوردھا المصدرون إلى السعودیة، تعتبر قلیلة بالمقارنة مع حجم التصدیر الذي كان قبل التشدید على ً الإرسالیات“، مشیرا إلى أن حجم المنتجات الزراعیة الأردنیة إلى دول الخلیج كافة تصل لنحو 1200 ً طن یومیا“.
من جانبھ، بین الناطق باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي أنھ سیتم التواصل مع الجانب السعودي
ُ بخصوص شھادة المطابقة والالتزام بالتعلیمات المتعلقة بجودة وسلامة المنتج الزراعي، بغیة كسب
الأسواق الخارجیة بشكل عام والسوق السعودي بشكل خاص“.
وقال إنھ سیتم اطلاع المصدرین على اشتراطات التصدیر والآلیة التي ستقوم الوزارة بتطبیقھا على
ً الخضار والفواكھ الأردنیة التي ستصدر إلى السعودیة، مؤكدا اھتمام الحكومة بسلامة المنتج
الزراعي الأردني.
یذكر أن الجانب السعودي كان یشترط إصدار شھادة من الجھة المعنیة بالجانب الحكومي الأردني تفید بخلو الإرسالیة من بكتیریا القولون البرازیة والسالمونیلا، وكذلك العناصر المعدنیة الثقیلة، وتزوید الجھات المختصة السعودیة بنماذج أختام مدیریات الزراعة التي تصدر الشھادات الصحیة للمنتجات المصدرة، إلى جانب إرفاق بطاقة بیانات للمنتج المراد تصدیره تتضمن اسم المزرعة وصاحبھا وموقعھا الجغرافي، وتكون واضحة على العبوات وغیر قابلة للنزع، بالإضافة إلى الالتزام بنظام الحجر الزراعي المعمول بھ في الأردن والسعودیة ولوائحھ التنفیذیة.