أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jun-2019

الذهب لأعلى مستوى في شهرين بفضل الإقبال على الملاذ الآمن

 الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار الذهب، أمس (الاثنين)، لأعلى مستوى في أكثر من شهرين، في الوقت الذي أثار فيه تصاعد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة وتهديد واشنطن بفرض رسوم جمركية على المكسيك، المخاوف بشأن حدوث ركود عالمي ودفع المستثمرين صوب المعدن الذي يعتبر ملاذاً آمناً. وبحلول الساعة 0627 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المائة إلى 1311.24 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ 27 مارس (آذار) عند 1312.60 دولار للأوقية. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 في المائة إلى 1316.20 دولار للأوقية. ونزلت العقود الآجلة للأسهم الأميركية وأسواق الأسهم الآسيوية وأسعار النفط لأدنى مستوى في عدة أشهر في ظل تنامي التوترات التجارية. وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين خلال نهاية الأسبوع في الوقت الذي اصطدم فيه البلدان بشأن التجارة والتكنولوجيا والأمن.
وفي مؤشر على أن النزاعات الصينية الأميركية تُلقي بضغط كبير على الاقتصاد العالمي، أظهرت بيانات رسمية يوم السبت أن صادرات كوريا الجنوبية انخفضت 9.4 في المائة في مايو (أيار)، وهو مستوى أسوأ من متوسط التوقعات الذي أشار إلى انخفاض قدره 5.6 في المائة. ودفعت قتامة الآفاق المتعاملين على زيادة رهاناتهم على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيخفض أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً.
وتجاوزت أسعار الذهب المستوى الرئيسي البالغ 1300 دولار للمرة الأولى منذ أبريل (نيسان) يوم الجمعة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.2 في المائة إلى 14.59 دولار للأوقية، وزاد البلاتين واحداً في المائة إلى 799.25 دولار للأوقية، بعد أن نزل الأسبوع الماضي لأدنى مستوياتها منذ 15 فبراير (شباط) عند 784.42 دولار للأوقية. وارتفع البلاديوم 1.1 في المائة إلى 1338.24 دولار للأوقية.