أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Sep-2022

المركزي الألماني: تزايد مؤشرات انكماش الاقتصاد مع ارتفاع تكاليف الطاقة على الشركات

 فرانكفورت – أ ف ب: يرى البنك المركزي الألماني «بوندسبنك» في نشرته الشهرية الصادرة أمس الإثنين أن ألمانيا دخلت مرحلة «تراجع واضح ومعمّم ومستديم» لاقتصادها على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة على الشركات.

وكتب البنك في مذكرة طغى عليها التشاؤم أن «مؤشرات الانكماش تتزايد» في الاقتصاد الالماني وهي ناجمة بمعظمها عن «الشروط العامة للعرض الاقتصادي، وخصوصا إمدادات الطاقة، التي تدهورت إلى حد كبير إثر حرب العدوان الروسية على أوكرانيا».
وتابعت المؤسسة المالية أن التضخم الذي يواصل الارتفاع وقارب 8% في آب/أغسطس والغموض المخيم حول مستقبل إمدادات الطاقة وأسعارها سيضران بالقطاعات «المستهلكة للطاقة» التي تعول بصورة خاصة على الغاز، من خلال التأثير على صادراتها واستثماراتها، وكذلك بـ»الاستهلاك الخاص ومزودي الخدمات الذين يعولون عليها».
وبعد وقف إمدادات الغاز الروسي لألمانيا التي كانت تعتمد عليه بنسبة 55% قبل الحرب في أوكرانيا، حذر البنك المركزي بأن الإمدادات ستكون «في غاية الصعوبة خلال الاشهر المقبلة».
وبعدما سجل إجمالي الناتج المحلي زيادة متواضعة قدرها 0.1% في الفصل الثاني من السنة، توقع «بوندسبنك» أن «يتراجع بشكل كبير في الفصل الرابع» و»على الأرجح خلال الفصل الأول من العام المقبل»، دون أن يورد أرقاما محددة.
ويعتبر الاقتصاد في انكماش فني بعد تسجيل فصلين متتاليين من التراجع.
وأصدر رئيس البنك المركزي يواكيم ناغل توقعات مماثلة في مطلع أيلول/سبتمبر، مشيرا إلى «احتمال» الدخول في حالة انكماش في نهاية العام وبداية 2023.
وقال إن «هناك عدد من العناصر» التي تشير إلى هذا السيناريو.
كما توقع معهد «إيفو» أحد أكبر معاهد الأبحاث في ألمانيا الأسبوع الماضي انكماشا فنيا في الفصل الأول من العام 2023 مع تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.4% بعد تراجع متوقع بنسبة 0,2% في الفصل الرابع من 2022.