أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Feb-2019

تقدُّم محادثات التجارة يصعد بالنفط إلى ذروة 2019

 الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط نحو 1%، أمس (الخميس)، مع تسجيل العقود الآجلة لخام برنت أعلى مستوياتها لعام 2019، مدعومةً بآمال قرب إنهاء نزاع الرسوم التجارية الصيني الأميركي وبعد أن فاقت بيانات التجارة الصينية شاملة واردات الخام، التوقعات.
وفي الساعة 07:54 بتوقيت غرينتش، كانت عقود خام القياس العالمي برنت عند 64.35 دولار للبرميل، مرتفعة 74 سنتاً بما يعادل 1.1% عن الإغلاق السابق. وسجل برنت ذروة 2019 عند 64.43 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة.
وارتفعت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 57 سنتاً أو 1.1%، مقارنةً مع أحدث تسوية إلى 54.46 دولار للبرميل.
وتعزز التفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والصين عندما قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إن المحادثات تمضي على نحو «جيد جداً». ونقلت «رويترز» عن ألفونسو إسبارزا كبير محللي السوق في «أواندا»، قوله: «هدنة التسعين يوماً (في الحرب التجارية) التي اُتفق عليها في ديسمبر (كانون الأول) ستنتهي في أول مارس (آذار)، لكن نظراً إلى تقدم المحادثات قد يحدث تمديد، ولهذا السبب ثمة تفاؤل متزايد بأن الزعيمين سيلتقيان في وقت لاحق من ذلك الشهر». وتدعمت الأسواق أيضاً ببيانات تبعث على التفاؤل للتجارة الصينية شملت النفط الخام. وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أمس، إن هناك مخاطر على أسواق النفط العالمية من الأزمة السياسية في فنزويلا، لكن لا توجد مقترحات لتغيير اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي.
وقال نوفاك إن روسيا خفضت إنتاجها النفطي بموجب اتفاق «أوبك» والمنتجين غير الأعضاء بين 80 و90 ألف برميل يومياً عن مستوى أكتوبر (تشرين الأول) وهو المستوى الذي تتخذه موسكو مرجعاً لتخفيضاتها. وأبلغ وزير الطاقة الروسي مؤتمراً في منتجع سوتشي على البحر الأسود، أمس، أن اقتصاد روسيا استفاد من اتفاق «أوبك» وغير الأعضاء، على خفض إنتاج النفط العالمي. وقال نوفاك إن تخمة المعروض النفطي العالمي كانت ستصبح كبيرة لولا الاتفاق، موضحاً أنه درَّ إيرادات إضافية على روسيا بستة تريليونات روبل (15 مليار دولار) في العامين الأخيرين. (الدولار = 66.4950 روبل روسي).