أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-May-2017

الفاخوري يدعو لتجديد مذكرة التفاهم الأردنية- الأميركية للاعوام الخمسة المقبلة

الرأي-أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ضرورة بدء العمل على تجديد مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الاميركية المقدمة للمملكة للأعوام الخمسة القادمة وان تستجيب هذه المساعدات للاولويات الوطنية.جاء ذلك لدى لقاء الفاخوري أمس الاثنين وفدا من مجلس النواب الأميركي ضم رئيسة لجنة الشؤون الخارجية اليانا روس ليهتينين، والنواب جورج هولدينج ومات جيتز وجاس بيليراكيس.
 
كما اكد الفاخوري خلال اللقاء ضرورة ان تركز المساعدات على دعم الموازنة وقطاعات محددة ذات ميزة تنافسية، بما يكفل تحفيز الاقتصاد الوطني ووفق خطة تحفيز النمو الاقتصادي الأردني 2018-2022 مشيدا بتميز العلاقات الأردنية -الأميركية في مختلف المجالات.وقال ان الدعم الاقتصادي المتواصل المقدم من الولايات المتحدة للأردن دليل على المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، وذلك بفضل الجهود الحثيثة التي يبذلها جلالة الملك في تمكين وتوطيد وتعميق أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية.
 
من جانبهم، عبر أعضاء الوفد عن تقدير بلدهم لما يقوم به الأردن بقيادة جلالة الملك من دور محوري في المنطقة، إضافةً إلى الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي جعلت من الأردن أنموذجاً في المنطقة.
 
واكدوا تفهم الولايات المتحدة لحجم الأعباء التي يتحملها الأردن خاصة في ضوء تدفق عدد كبير من اللاجئين السوريين وما لذلك من تأثير على المجتمعات المستضيفة إضافة إلى الأثار السلبية للاضطرابات في المنطقة وأثرها على الاقتصاد الأردني.
 
وأشادوا بالنموذج الأردني والعقد مع الاردن في التعامل مع اللجوء السوري والذي يجب ان يحتذى. وبحث الجانبان سبل تنفيذ المجتمع الدولي والجهات المانحة التزاماتها وفق مخرجات لندن وبروكسل وسبل تحسين التنسيق بين الجهات المانحة ودعم الاولويات الواردة ضمن خطة الاستجابة الأردنية (2017-2019) وأهمية الدور المحوري للولايات المتحدة في المجتمع الدولي وفِي زيادة التنسيق وتعظيم الأثر التنموي للمساعدات الإضافية.