أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jul-2020

الطباع يطالب بتأسيس مركز عربي للبحوث الطبية والوبائية

 الرأي

 
طالب رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب حمدي الطباع بتأسيس مركز عربي للبحوث الطبية والوبائية.
 
وجاء ذلك خلال مشاركته في أعمال إجتماع الدورة (49) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك برئاسة الأمين العام أحمد أبو الغيط والذي تم عقده عن بعد أول من أمس، من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور الأمين العام لاتحاد رجال الأعمال العرب ثابت الطاهر والأمين العام المساعد للاتحاد طارق حجازي.
 
وأشار الطباع إلى أن الاتحاد أعد ورقة بحثية تضمنت من خلالها مناقشة الآثار الاقتصادية المحتملة لجائحة فايروس كورونا على الوطن العربي والاقتصاديات والمجتمعات العربية تحت عنوان «الوضع الاقتصادي في الدول العربية ما بعد جائحة فايروس كورونا المستجد».
 
ودعا الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لحث الحكومات العربية على الأخذ بتوصيات الدورة (49) من اللجنة العليا للعمل العربي المشترك وتطبيقها على أرض الواقع فيما يصب في مصلحة الوطن العربي.
 
وبين الطباع أن اتحاد رجال الأعمال العرب يقترح عقد مؤتمر عربي اقتصادي يدعو إلى تعزيز التعاون والتكاتف وتوحيد الجهود بين جميع الدول العربية للتصدي للتداعيات الاقتصادية لهذا الوباء بحيث يكون هذا المؤتمر مبادرة من مؤسسات العمل العربي المشترك.
 
وناقش الطباع خلال اللقاء عددا من التوصيات التي تضمنتها الدراسة، حيث أكد أهمية إنشاء مركز بحوث عربي للأوبئة وبتمويل من مؤسسات القطاع الخاص العربي. وعلى أهمية قيام الحكومات العربية بوضع استراتيجيات قطرية وبرامج انقاذ اقتصادي وحزم تحفيزية شاملة للقطاع الخاص.
 
كما أكد ضرورة تبني التركيز على إعادة اعمار الدول العربية و دعم الاقتصادات العربية وتحفيزها وتخفيف الاضرار التي تعرضت لها خلال فترة مكافحة وباء الكورونا وما بعدها، وتحفيز التجارة العربية البينية إلى جانب التوسع في تطبيق الأنظمة الإلكترونية والذكية لتسهيل العمل عن بعد. والتوجه نحو الإستخدام المكثف للتكنولوجيا والذكاء الإصطناعي والأسواق الإفتراضية في مجالات الأعمال المختلفة.
 
وشدد الطباع على أهمية التوجه نحو تطبيق سياسة الاعتماد على الذات في الإنتاج والتوسع الحقيقي في بناء صناعات تكاملية عامودية مع التوجه نحو تطبيق سياسات تحفيز الاستهلاك المحلي من خلال تحسين القوة الشرائية للمستهلك وضخ السيولة اللازمة في الاقتصاد.
 
وأكد أبو الغيط في كلمته، أن المرحلة الحالية تقتضي إزكاء روح جديدة تتسم بالجدية والإخلاص والحيوية، خاصة وأن المنطقة العربية تمتلك من القدرات والإمكانيات التي تؤهلها لمواجهة أصعب الظروف واقوى التحديات شريطة تبني النموذج الذي يعكس هذه القدرات والإمكانيات.
 
وإستعرضت المنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك أعضاء لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك رؤيتها في كيفية مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاديات والمجتمعات العربية»، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الهامة المرتبطة بتنسيق التعاون والتفاعل الإيجابي بين مؤسسات العمل العربي المشترك.
 
وفي ضوء مقتضيات ومتطلبات الفترة الحالية وأيضاً المرحلة القادمة بعد إنتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد، إتفقت لجنة التنسيق العليا على الإلتئام أكثر من مرة سنوياً لمناقشة كل الموضوعات المرتبطة بتعزيز التنسيق والتعاون بين منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك، وذلك في ضوء مساحة التلاقي والتفاعل التي تتيحها منصة هذه اللجنة لمعالجة وتفادي أية سلبيات قد تنتج في حالة عدم التعاون والتنسيق بالشكل المرجو.
 
ورحب أعضاء لجنة التنسيق العليا بمبادرة الأمين العام بتشكيل فريق عمل مكونة من أعضاء للجنة تختص بإدارة أزمة كورونا بكل أبعادها، وعلى أن تناقش اللجنة بكامل هيئتها توصيات هذا الفريق خلال إجتماعها القادم.
 
كما بحثت الدورة العادية الـ 49 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك والذي شارك فيها ما يقارب خمسة وثلاثون من منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك. سبل إيجاد رؤية عربية متكاملة لمواجهة تداعيات جائحة «كورونا» على الاقتصادات والمجتمعات العربية.
 
وقررت اللجنة عقد الدورة (50) للجنة في عمان في العام 2021بعد أن تم تأجيل عقدها هذا العام بسبب جائحة كورونا.