أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Mar-2019

“نبراس” القطرية تستحوذ على حصة “AES” الأميركية في 3 مشاريع لتوليد الكهرباء

 الغد- أعلنت شركة “نبراس” للطاقة، وشركة نبراس لإدارة الاستثمار بي. في، أمس، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة “AES” الأميركية في 3 مشاريع قائمة لتوليد الكهرباء في المملكة، بالشراكة مع شركة “ميتسوي” اليابانية.

وتمتلك “نبراس” للطاقة حاليا حوالي 24 % من حصص المشاريع، كما تمتلك شركة “ميتسوي” حصة 40 % في كل من هذه المشاريع، علما بأن إتمام الاستحواذ في هذه الصفقة سيتطلب الحصول على موافقة الجهات الممولة لهذه المشاريع.
ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية، فإنه عند إتمام الصفقة، ستكون شركة “نبراس” لإدارة الاستثمار بي في، هي المسهم الأكبر في هذه الشركات وستقود عمليات التشغيل في هذه المحطات التي تقدر قدرتها الإنتاجية الإجمالية بحوالي 650 ميجاواط، وهو ما يمثل ما يزيد على 14 % من إجمالي الطاقة الكهربائية المركبة في المملكة الأردنية.
وتقع محطات توليد الكهرباء هذه في منطقة المناخر، على بعد 15 كيلومترا شرق العاصمة الأردنية عمان، وقد بدأت محطة شرق عمان لتوليد الكهرباء ومحطة IPP4 لتوليد الكهرباء عمليات التشغيل التجاري في آب (أغسطس) 2009 وتموز (يوليو) 2015 على التوالي، بينما من المتوقع أن تبدأ محطة إيه إم للطاقة الشمسية تشغيلها التجاري في تموز (يوليو) 2019.
وبدأت “نبراس” أنشطتها الاستثمارية في النصف الثاني من العام 2014، فيما أكدت الشركة أن الصفقة تهدف إلى تعزيز هذه الاستثمارات، وهو ما يدل على أهمية سوق الطاقة الأردني بالنسبة للشركة.
ومع إضافة هذه المشاريع، ستقوم “نبراس” للطاقة وشركاؤها بتوفير أكثر من 700 ميجاواط لشبكة الكهرباء الأردنية، مما سيسهم في دعم النمو المطرد في الطلب على الكهرباء واستقرار قطاع الطاقة في المملكة.
وكان مصدر مطلع، قال لـ”الغد” في وقت سابق “إن شركة AES الأميركية تعتزم الانسحاب من مشاريعها لتوليد الكهرباء في المملكة وبيع حصصها لشركائها في هذه المشاريع، وإن الشركة الأميركية ستنفذ هذا الانسحاب كجزء من خطتها للانسحاب من مشاريعها في دول عدة حول العالم وإعادة التركز في موطنها الأصلي في الولايات المتحدة”.
وتشغل الشركة الأمیركیة إلى جانب شریكيها الیاباني والقطري مشروعي تولید الكهرباء الخاصین الأول والرابع IPP1 وIPP4 إلى جانب مشروع للطاقة الشمسیة وجمیعها في منطقة المناخر شرق عمان.
وتبلغ حصة “AES” في المشاریع الثلاثة قبل الصفقة الأخيرة نحو 36 % بعائد استثماري بلغ نحو 75 ملیون دولار.