أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Dec-2019

سعر النفط يهبط مع تلميح روسيا لإمكانية تخفيف «أوبك+» قيود الإنتاج

 رويترز: تراجعت أسعار النفط أمس الإثنين بعد ان قالت روسيا ان «أوبك» وحلفاءها قد يبحثون تخفيف القيود المفروضة على إنتاج النفط العام المقبل، لكن الأسعار تماسكت قرب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر وسط آمال بأن الولايات المتحدة والصين ستبرمان اتفاق تجارة قريبا.

ونزل خام برنت 19 سنتا بما يعادل 0.29 في المئة إلى 65.95 دولار للبرميل، بحلول الساعة 1010 بتوقيت غرينتش، وسط تعاملات محدودة قبل عطلة عيد الميلاد. وهبط خام غرب تكساس الوسيط 29 سنتا أو 0.48 في المئة إلى 60.15 دولار للبرميل. وأدى تراجع حدة التوترات بين الولايات المتحدة والصين إلى تحسن الثقة في قطاع الأعمال، وعزز توقعات النمو الاقتصادي والطلب على الخام.
وقال ستيفن إينس، كبير محللي السوق الآسيوية في «أكسي تريدر» للسمسرة «ستواصل أسعار النفط الاستفادة من التطورات الإيجابية للتجارة بين الولايات المتحدة والصين».
وقد تتوقع شركات الحفر الأمريكية صعود الأسعار أيضا، إذ سجلت في الأسبوع الماضي أكبر زيادة في عدد الحفارات في أسبوع منذ فبراير/شباط 2018.
وقالت شركة «بيكر هيوز» لخدمات الطاقة في تقريرها الأسبوعي ان شركات الحفر النفطي أضافت 18 حفارا على مدار الأسبوع المنتهي في العشرين من ديسمبر/كانون الأول، ليصل إجمالي عدد الحفارات قيد التشغيل إلى 685 وهو الأكبر منذ نوفمبر/تشرين الثاني. لكن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قال أمس ان «أوبك» وحلفاءها من الدول الرئيسية الأخرى المنتجة للنفط قد يبحثون تخفيف القيود المفروضة على إنتاج الخام في اجتماع يُعقد في مارس/آذار.
وقررت «أوبك» وحلفاؤها، ومن بينهم روسيا، هذا الشهر الإبقاء على القيود المفروضة على إنتاج النفط حتى نهاية مارس وتعميق خفض المعروض لتحقيق التوازن في السوق.
واتفقت أوبك والدول المنتجة المتحالفة معها، فيما يعرف باسم «أوبك+»، على الاجتماع مجددا في أوائل مارس لمناقشة السياسات. وقال نوفاك «يمكننا أن نبحث أي خيارات، بما يشمل التخفيف التدريجي للحصص وبما يشمل الاستمرار في الاتفاق»، وتابع قائلا «كل شيء سيعتمد على كيفية تطور الموقف في مارس، وعلى التوقعات للفصول التالية… في الوقت الحالي، الموقف مستقر في السوق إلى حد ما». وأضاف ان التعاون مع «أوبك» سوف يستمر ما دام «فعالا ويحقق نتائج، وما دامت السوق تحتاجه».
وقال أيضا ان روسيا سَتُنتج 560 مليون طن من النفط (11.25 مليون برميل يوميا)، بما يشكل ارتفاعا قياسيا، و737 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2019.
ويفوق إنتاج العام الجاري بذلك إنتاج العام السابق الذي بلغ 555 مليون طن من النفط تقريبا، وهو معدل شكل وقتها أعلى متوسط سنوي لما بعد العهد السوفييتي.