أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jan-2015

اذا لم يحجب المجلس الثقة فإن الحكومة ستستمر برفع أسعار الكهرباء 15%
العرب اليوم - وليد حسني - يستكمل مجلس النواب مناقشة جدول اعماله اعتبارا من قانون التقاعد العسكري في جلستين يعقدهما المجلس اليوم الثلاثاء، صباحية ومسائية.
 
وكان المجلس قد اقر عددا من القوانين في جلسته التي عقدها مساء الأحد الماضي التي صوت المجلس فيها على عدم الموافقة على قرار الحكومة رفع اسعار الكهرباء 15% شريطة العودة لمراجعة هذا القرار في حال عادت اسعار النفط العالمية للارتفاع ووصلت الى 70 دولارا للبرميل.
 
وحظيت توصيات اللجنة النيابية المشتركة المشكلة من لجنتي المالية والطاقة بعدم الموافقة عليها والتي كانت قد اوصت بالموافقة على تخفيض رفع اسعار الكهرباء بواقع 50 % عن القيمة التي كانت الحكومة قد اقرتها البالغة 15 % لتصبح 7.5 %.
 
وبات هذا القرار مثيرا للتساؤلات لدى الوسط النيابي حول مدى التزام الحكومة بالقرار النيابي باعتباره قرارا غير ملزم لها في الوقت الذي منح المجلس فيه للحكومة حرية التنصل من اتفاقها مع اللجنة النيابية المشتركة بتخفيض قيمة الرفع من 15 % الى 7.5 % ما قد يطلق يدها بالعودة مجددا للتمسك بقرارها السابق الساري المفعول منذ مطلع العام الجاري القاضي برفع اسعار الكهرباء 15 %.
 
وليس امام مجلس النواب غير مراقبة مدى استجابة الحكومة لقرارهم الذي اتخذوه امس الاول وفي حال لم تلتزم الحكومة بقرار مجلس النواب فليس امام المجلس غير التداعي للمطالبة بحجب الثقة عن الحكومة.
 
وفي حال وصل المجلس الى هذا المربع من الصراع الخلافي مع الحكومة فلا تتوفر اية ضمانات للمجلس ان ينجح بطرح الثقة بالحكومة وبالتالي فان المجلس سيخسر جولة ثالثة في مواجهة الحكومة في حال فشل في حجب الثقة عنها، وبالتالي منح الحكومة بابا واسعا ومريحا لها للتسمك بقرارها رفع اسعار الكهرباء 15 % من دون اي تهديد نيابي لها.