أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jan-2019

أوروبا توقف إصدار ورقة “بن لادن” النقدية

 القدس العربي”: أعلن البنك المركزي الأوروبي في موقعه على الإنترنت أن “17 مصرفا مركزيا أوروبيا من أصل 19 ستتوقف عن إنتاج وإصدار أوراق نقدية من فئة الخمسمئة يورو على خلفية “مخاوف من أن تسهل هذه الأوراق القيام بأنشطة غير قانونية”.

 
ومن أجل ضمان “انتقال سلس ولأسباب لوجستية” أكد البنك أن البنك الفدرالي الألماني والبنك الوطني النمساوي سيواصلان إصدار هذه الفئة حتى 26 أبريل/ نيسان المقبل.
 
وكان البنك الأوروبي قد أصدر بيانا في أبريل/ نيسان 2018 قال فيه إنه “”قرر التوقف بشكل دائم عن إنتاج أوراق نقدية من فئة الخمسمئة يورو، مع التوقف عن توزيع الاحتياطات المتوافرة من هذه الفئة بحدود نهاية 2018”.
 
وأضاف أن الأوراق المتوافرة أصلا يمكن مواصلة استخدامها كعملة نقدية، موضحا أنها ستحتفظ دوما بقيمتها ويمكن استبدالها لدى البنوك المركزية في منطقة اليورو من دون حدود زمنية.
 
ويسعى البنك من خلال هذه الخطوة إلى الحد من ظاهرة تمويل الإرهاب والجريمة المنظمة والتهرب الضريبي، إذ يمكن للمهربين بفضل هذه الورقة النقدية أن ينقلوا كميات ضخمة بسرية تامة.
 
ويسعى البنك الأوروبي من خلال هذه الخطوة إلى الحد من ظاهرة تمويل الإرهاب والجريمة المنظمة والتهرب الضريبي
 
وقد أطلقت ورقة الخمسمئة يورو رسميا في دول الاتحاد عام 2002، وأصبحت تعرف باسم ورقة “بن لادن” الذي كان الجميع يبحث عنه ولا أحد يراه، في إشارة إلى ندرة هذه الورقة النقدية ونظرا للطلب الكبير عليها، تماما كما كان الحال بالنسبة إلى زعيم تنظيم القاعدة قبل تصفيته.
 
وقد بلغ مجموع الأوراق النقدية المتداولة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 2018 نحو 521 مليون ورقة، أي ما نسبته 2.4% من مجموع أوراق اليورو المتداولة في منطقة اليورو.
 
وتم تصنيع آخر ورقة خمسمئة في عام 2014، ومنذ ذلك الحين تمت تغطية الطلب عليها بالأرواق المتداولة في الأسواق وبما كان موجودا في مخزون المصارف المركزية.