أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Oct-2021

«رجال الأعمال» و «المستثمرين» الأوكراني يبحثان التعاون الاقتصادي

 الدستور-إســـلام العـمـري

 
التقى رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، وأعضاء مجلس الإدارة، نائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينيك، في مقر السفارة أمس الثلاثاء، بحضور السفيرة الأوكرانية شيرباتيوك ميروسلافا، لبحث سُبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين ومناقشة آفاق الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الجانبين، الى جانب توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين الجمعية ومجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية.
 
واستعرض الطباع خلال اللقاء دور جمعية رجال الأعمال الأردنيين في تعزيز علاقات الأردن الاقتصادية والاستثمارية مع مختلف الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة، والترويج للمزايا والحوافز والفرص الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن وذلك من خلال مجالس الأعمال المشتركة التي ترتبط بها الجمعية، مشيراً الى وجود ما يقارب 36 مجلس أعمال مشتركا و28 مذكرة تفاهم ترتبط الجمعية من خلالها مع نظرائها من مختلف الدول العربية والأجنبية.
 
وأشار الطباع إلى أهمية العمل على بحث آفاق الفرص الاستثمارية خاصة في القطاعات الاقتصادية الواعدة ذات الإهتمام المشترك خاصة قطاع الصناعات الغذائية والزراعي، والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحي والسياحة العلاجية والرعاية الصحية. مؤكداً على أهمية تبادل الخبرات في مجال الأساليب الزراعية الحديثة والتقنيات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في هذا المجال، كما وبين الطباع وجود عدد من المشاريع الكبيرة في الأردن والتي تعد قيد التنفيذ من أهمها مشروع الناقل الوطني الذي يعد من أهم المشاريع في قطاع المياه.
 
من جهته، أكد دميترو سينيك اهتمام القطاع الخاص الأوكراني في الاستثمار في الأردن، خاصة مع وجود العديد من المجالات الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك، وان هناك فرصا واعدة للتعاون مع الأردن في المجال الزراعي.
 
ولفت سينيك الى امكانية التعاون في الجانب السياحي، مشيراً الى استعداد وزارة الخارجية الأوكرانية والسفارة الأكرانية في الأردن للتعاون في سبيل رفع مستوى التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات البينية بين البلدين.
 
وبين مجلس الإدارة الى أن معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الأردن تحتاج الى مزيد من تبادل المعلومات والمشاركة في المعارض المشتركة للتعرف على نظرائنا من الجانب الأوكراني خاصة وأن الأردن يمتلك بيئة استثمارية مشجعة واقتصادا منفتحا على العالم من خلال اتفاقيات التجارة الحرة التي تربطه مع مختلف الدول على الصعيدين العربي والدولي.
 
وأكدوا على أن وجود تعاون في مجال قطاع الصرافة يساهم في تسهيل عملية التبادل التجاري بين البلدين. مشيرين الى أن العقبة تتضمن فرصاً كبيرة وواعدة استثمارياً وما زالت بحاجة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات اليها، خاصة في المجال السياحي وكذلك اللوجيستي؛ فالعقبة تشكل أهمية اقتصادية كبيرة للمنطقة وتقدم خدمات وفرصا استثمارية متنوعة.
 
وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها عن الجمعية رئيسها الطباع وعن مجلس المصدرين والمستثمرين سينيك، الى تقوية العلاقات التجارية وتحفيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين .
 
حضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين، محمد البلبيسي، المهندس يُسري طهبوب، ميشيل نزال، أيمن علاونة، صلاح البيطار، وطارق حجازي مدير عام الجمعية.