أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Jul-2017

باكستان تتوقع أن تصبح بين أكبر 5 دول مستوردة للغاز المسال بحلول 2022

رويترز: قال وزير البترول الباكستاني شهيد عباسي ان بلاده قد تصبح واحدة من أكبر خمس دول مستوردة للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتوقع أن تقفز الواردات أكثر من خمس مرات مع بناء شركات خاصة منافذ جديدة للغاز الطبيعي المسال. وحول خطط باكستان الطموحة التي قد تحدث تغييرا في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية إذا جرى تنفيذها بالكامل، قال عباسي في مقابلة أمس الثلاثاء ان الواردات قد تتجاوز 30 مليون طن بحلول عام 2022 ارتفاعا من 4.5 مليون طن حاليا.
وقال أيضا «لا أرى أي سبب يمنع أن نتجاوز 30 مليون طن (من واردات الغاز الطبيعي المسال سنويا) في غضون خمسة أعوام. سنصبح ضمن أكبر خمسة أسواق في العالم». وبنت باكستان أول منفذ للغاز الطبيعي المسال في 2015 بعد بعض التأخيرات. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المنفذ الثاني في أكتوبر/تشرين الثاني، مما يضاعف طاقة الاستيراد لنحو تسعة ملايين طن. وقال عباسي أنه ينتظر أن تقرر مجموعة شركات تضم «إكسون موبيل» و»توتال» و»ميتسوبيشي» و»قطر للبترول» و»هوغ» النرويجية في سبتمبر/أيلول ما إذا كانت ستشيد منفذا ثالثا للغاز الطبيعي المسال بتكلفة نحو 700 مليون دولار. وتخلت باكستان عن خطط تمويل منفذين آخرين بعد أن قالت شركات خاصة أنها ستمولهما وتستغل شبكة الغاز الحالية في باكستان للبيع مباشرة للمستهلكين.
وقال عباسي «هذا النجاح الحقيقي ومن هنا سيأتي النمو»، مضيفا أن نحو عشرة ملايين منزل مرتبط بشبكة الغاز في باكستان التي يقطنها نحو 200 مليون نسمة. وأضاف أن باكستان تجري محادثات مع روسيا وإندونيسيا وماليزيا وسلطنة عُمان بشأن صفقات حكومية لاستيراد ما يصل إلى ثلاث شحنات غاز طبيعي مسال كل شهر لمنفذها الثاني، الذي يمكنه استقبال 600 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا أو ستة شحنات كل شهر. وتمد «قطر للغاز» منفذ الغاز الطبيعي المسال الأول في باكستان بمعظم احتياجاته.