أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jun-2019

توترات الشرق الأوسط تدعم برنت قرب 70 دولارا هذا العام

 عواصم- أظهر مسح لرويترز أمس أن من المرجح أن تبقى أسعار خام برنت قرب 70 دولارا لبقية العام نظرا للمخاطر المتصاعدة المتعلقة بالإمدادات بسبب توترات الشرق الأوسط وموازنتها إثر المخاطر المتعلقة بالطلب الناشئة عن الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وتوقع المسح الشهري الذي استقصى آراء 43 اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط سعر برنت 68.84 دولار للبرميل في 2019، دون تغير يذكر عن السعر الذي تنبأ به المسح السابق وهو 68.57 دولار لكنه يزيد على متوسط خام القياس العالمي منذ بداية العام والبالغ 66.80 دولار.
وقالت دانييلا كورسيني الاقتصادية في إنتيسا سان باولو ”تدعم التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط علاوة المخاطر المحسوبة حاليا في أسعار الخام، وأبرز المخاطر التي تواجه أسواق الخام العالمية هي تعطل الممرات التجارية الهامة“.
وانزلق برنت إلى ما دون 65 دولارا للبرميل بقليل هذا الأسبوع ليهبط إلى مستويات لم تُسجل منذ بداية شهر آذار. وكان الخام صعد في وقت سابق هذا العام ليقترب من أعلى مستوياته في ستة أشهر عند 75.60 دولار في نيسان، مرتفعا 50 بالمئة من أدنى مستوياته فيما يقرب من عام ونصف العام المسجل في كانون الأول. وتضافرت عوامل العقوبات الأميركية على فنزويلا والتوترات بين الولايات المتحدة وإيران التي تخضع أيضا لعقوبات خانقة وتقليل الإمدادات من جانب منظمة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتتسبب في ارتفاع الأسعار.- (رويترز)