أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Aug-2019

لماذا تواجه الشركات الأمريكية صعوبة في الاحتفاظ بخبرات العمالة؟
أرقام
 
عندما يبلغ أحد الأشخاص المتقدمين في العمر مديريه في العمل بشركة أمريكية أنه ينوي التقاعد، يتسرب القلق إلى المسؤولين خشية فقدان خبراته، فضلا عن المعاناة في إيجاد البدليل المناسب ، وفقاً لـ"بي بي سي".
 
 
 
هذا ما يحدث في عدد من الشركات الأمريكية التي تواجه نقصا في العمالة ذات المهارات والخبرات، فبحسب بيانات حكومية، زاد عدد الوظائف الشهرية عن عدد الباحثين عن عمل منذ مارس 2018، وذلك بفعل ارتفاع متوسط أعمار العمالة وتقاعدها في الوقت الذي يتراجع فيه عدد العناصر الشابة.
 
 
 
 
 
من فضلك لا تتقاعد!
 
 
 
- قال أحد مسؤولي  وكالة "موديز" إن سوق العمل الأمريكي يعاني من نقص في العمالة، لكن الأمر سيتحول إلى مشكلة حقيقية خلال العقدين القادمين مع تقاعد الكثير من الموظفين.
 
 
 
- هناك وسيلة تلجأ إليها بعض الشركات في أمريكا للاحتفاظ بخبرات هؤلاء الأشخاص، ألا وهي طلب عدم التقاعد، والبعض يستجيب والبعض يرفض، لكن من يقبل يحصل على مزايا كثيرة من بينها عددد ساعات عمل أقل أسبوعيا ورواتب أعلى.
 
 
 
- لا تريد الشركات فقط من العمالة المتقدمة في العمر مجرد العمل مقابل الحصول على مزايا أكثر، لكنها تريد منهم تمرير بعض خبراتهم إلى موظفين من أجيال أخرى من خلال برامج تدريبية منظمة.
 
 
 
- تتجه بعض الشركات في البلاد نحو هذه الإجراءات من أجل استمرارية أعمالها بالشكل الأمثل سواء بعرض حوافز مالية  أو مزايا رعاية صحية أو ساعات عمل مرنة.
 
 
 
- لكن المشكة ليست في تمرير الخبرات إلى أجيال أخرى، بل إن بعض الشركات تريد بالفعل استمرارهم في العمل دون غيرهم مثلما هو الحال في شركة "جونسون أند صنز" التي يعمل بها أشخاص تتراوح أعمارهم بين 16 و86 عاماً.
 
 
 
 
 
جيد لي.. سييء للاقتصاد
 
 
 
- تحاول شركات مثل "جونسون أند صنز" الإشادة باستمرار بمهارات وخبرات العمالة المسنة حتى أنها تنشر إعلانات تستهدفهم من اجل العمل لديها وترى أنهم موظفون يمكن الاعتماد عليهم بشكل أكبر.
 
 
 
ليس لديهم أطفال يستحقون الرعاية مما يؤثر على أعمالهم كما ان لديهم خبرات كبيرة في عدد من المجالات، ولكن المشكلة في إصابة البعض بأمراض.
 
 
 
- ذكرت بيانات مكتب الإحصاء بوزارة العمل الأمريكية أن الأشخاص الذين تصل أعمارهم إلى 55 عاما ستزيد أعداد مشاركتهم في سوق العمل، وهو ما يعني أن أشخاص تصل أعمارههم إإلى 65 عاماً فأكثر يمكنهم التقدم للعمل بشكل عادي في شركة وقبولهم.
 
 
 
- يلجأ الكثير ممن تقدموا في العمر إلى الاستمرار في العمل لأنهم يحتاجون المال لدفع فواتير شهرية ونفقات ربما من بينها الرعاية الصحية، وهذا أمر جيد للشركات للاستفادة من خبراتهم، لكنه  يأتي على حساب الاقتصاد بوجه عام.
 
 
 
- قال أحد الأكاديميين إن الاحتفاظ بالعمالة المسنة في شركة ما يضفي تنوعاً على بيئة العمل ويمرر خبرات مختلفة إليهم الأمر الذي يسهم في زيادة الإبداع.
 
 
 
- مع ذلك، فإن الأمر لا يقتصر فقط على المزايا والمنافع التي ستسفيد بها الشركات أو حتى المجتمع، بل إن الاقتصاد ربما يعاني من الشيخوخة خاصة أن  بعض هذه العمالة المسنة لا يمكنها مجاراة الأجيال الشابة في نشاطها البدني.