أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Apr-2018

تغريدة تثير ذعر مستثمري العملات الإلكترونية
مباشر  - سالي إسماعيل
 
مرة أخرى تجذب عملة إلكترونية ناشئة اهتمام الجميع، لكن هذه المرة لم تكن المكاسب القياسية أو الخسائر الحادة هي الدافع كالمعتاد في هذا السوق الرقمي لكن السر يكمن في "رسائل مختصرة".
 
في البداية، سيطرت حالة من الذعر على مستثمري عملة رقمية ناشئة تُسمى "سيفدرويد" نتيجة عدم تمكنهم من الدخول على الموقع الذي يقدم العروض الأولية للعملة.
 
وتأتي هذه الحالة بعد أن باءت محاولات المستخدمين للدخول إلى الموقع المختص بالعملة مساء أمس الأربعاء بالفشل، حيث كان الشئ الوحيد المتاح هو صورة واحدة فقط مكتوب عليها "و.. لقد ذهبنا".
 
وتمكنت "سيفدرويد" من جمع حوالي 40 مليون يورو (50 مليون دولار) خلال العروض الأولية للعملة بالإضافة إلى تمويل إضافي.
 
هذه الصورة أعقبها تساؤلات عديدة من قبل المستثمرين في العملة حول كون موقع الشركة الألمانية تعرض إلى عملية "هاكرز" أم أن مؤسس العملة هرب بأموالهم أم ماذا يحدث؟
 
لكن تلك التساؤلات تم الرد عليها برسالة أخرى عبر تغريدة نشرت في الصفحة الشخصية لمؤسس العملة الرقمية الجديدة "ياسين حنكر" على "تويتر" يقول خلالها "شكراً يا شباب.. لقد انتهى" مصحوبة بهاشتاج للطرح الأولى للعملة "savedroidICO#" وصورتين أحدهما شخصية من داخل المطار والأخرى وهو يمسك زجاجة خمر على إحدى الشواطئ.
 
وتشتهر العروض الأولية للعملة، الطريقة الشعبية لجمع الأموال في تكنولوجيا "البلوكشين" والعملات الرقمية الناشئة، بعمليات الاحتيال والهاكرز.
 
وكان تقرير صادر عن "ساتيس جروب"، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، في الشهر الماضي، وجد أن 81% من العروض الأولية للعملة هي عبارة عن عمليات احتيال.
 
لكن أياً من ذاك لم يدوم كثيراً، فبعد 24 ساعة تقريباً "مجنونة" على وحد وصف الشركة، كشفت "سيفدرويد" حقيقة ما حدث مؤكدة أنها "لم تذهب ولن تذهب".

 

ونشرت الشركة فيديو لمؤسس العملة الناشئة يوضح إجابات مناسبة لكافة تساؤلات مستخدمي الموقع ومستثمري العملة في مدة تقترب من الـ5 دقائق، حسبما كتبت "سيفدرويد" عبر "تويتر".

ويتعامل حوالي 35 ألف مستخدم مع "سيفدرويد" عبر 59 نوعاً مختلف من العملات الافتراضية، وفقاً لرسالة شكر يقدمها الموقع الرسمي للشركة الألمانية.

وبعد أن قدم "حنكر" اعتذاراً لكافة المستخدمين عبر الرسالة المصورة بشأن تعطل الموقف وإغلاق الموقع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أكد أن الهدف مما حدث كان إرسال رسالة للتأكيد على أنه إذا لم يذهب المستخدم إلى الجهات التنظيمية قد يؤدي ذلك إلى هبوط السوق بأكمله.

 

 

 مؤسس "سيفدرويد" يكشف حقيقة خداع المستثمرين    

وتابع: أن الغرض الآخر يتمثل في كيفية إنشاء معايير ذات جودة تتعلق بالعروض الأولية للعملة من أجل مستقبل جيد لسوق هذه الطروحات.

وتقول "سيفدرويد" عن نفسها إنها الشركة رقم 1 في ألمانيا التي تقدم عروض أولية للعملات الرقمية.

وتبلغ قيمة "سيفدرويد" التي تم إتاحتها في 9 مارس الماضي 0.01 يورو لكن الشركة تتوقع أن تصل قيمتها 9.08 يورو بنهاية عام 2022.