أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Jun-2020

«بنك الاستثمار الأوروبي» يدعم الجهود الدولية لتطوير وتمويل دعم البحث العلمي لإنتاج لقاح لفيروس كورونا

 الدستور- أنس الخصاونة

 
وقع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاقية دعم فني للتعاون مع «الائتلاف من أجل اختراعات التأهب للأوبئة» (CEPI) في مجال تطوير وإنشاء آليات تمويل مبتكرة لدعم البحث العلمي في مجال تطوير وانتاج اللقاحات والأمصال في جميع أنحاء العالم.
ويقدم البنك في إطار هذه الشراكة الاستشارات الاستراتيجية المالية والدعم اللازم إلى الائتلاف الدولي «CEPI» وأعضائه من الشركات الخاصة والعامة ومراكز البحث العلمي من أجل التعريف بآليات التمويل المحتملة لتمويل مشروعات تطوير اللقاحات والأمصال سواء من خلال مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي ووسائل التمويل الأخرى، وهو ما يسهم في إتاحة التمويل لهذا القطاع الحيوي بسهولة أكبر حول دول العالم.
ويأتي توقيع الاتفاقية تزامنا مع انعقاد المؤتمر العالمي للمانحين بقيادة الاتحاد الأوروبي بهدف تعبئة موارد مالية بقيمة 7.5 مليار يورو للتوصل للامصال اللازمة للقضاء على وباء كوفيد 19.
ويتيح التعاون المشترك بين بنك الاستثمار الأوروبي و CEPI تحديد أفضل إطار عمل لتوفير التمويل اللازم للاستثمار في مجال خلق الأمصال واللقاحات والاستعداد للأوبئة ويشمل ذلك تطوير آلية تمويل جديدة من شأنها تعبئة المزيد من رأس المال العام والخاص.
وسوف يسهم هذا التعاون في الإسراع وتسهيل الحصول على التمويل لعدد من مشروعات تطوير اللقاحات القائمة.
وسوف يعمل كلا من بنك الاستثمار الأوروبي والـ CEPI معًا في إطار برنامج InnovFin (وهو برنامج تدعمه المفوضية الأوروبية لتقديم الاستشارات للشركات حول هيكلة مشاريع البحث والتطوير من أجل تحسين وتسهيل حصولهم على التمويل) لتحديد مشروعات تطوير اللقاحات ذات الصلة ويزود بنك الاستثمار الأوروبي الـ CEPI وأعضائه بالمعلومات والدعم اللازم وتحديد آليات التمويل الموجودة داخل وخارج بنك الاستثمار الأوروبي لحساب مشروعات تطوير اللقاحات والأمصال.
ويعد إئتلاف CEPI هو شراكة مبتكرة بين المنظمات العامة والخاصة والخيرية والمدنية تم إطلاقها في دافوس عام 2017 ، لتطوير لقاحات لمحاربة انتشار الأوبئة، وبدأت CEPI بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية علي تطوير تسع شراكات لتعزيز التوصل الي لقاح COVID-19 في الاختبارات السريرية في أسرع وقت ممكن.
ويسعي بنك الاستثمار الأوروبي إلي توفير استثمارات موجهة للتوصل الي اللقاحات والأمصال والأدوية وأجهزة التشخيص لمحاربة COVID-19 وذلك بالاستفادة من الشراكات العالمية مع المنظمات الدولية بما في ذلك المفوضية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية و CEPI وشركاء آخرون بهدف البحث العلمي والتصنيع الكافي عند الإكتشاف. ويكمل كل هذا الجهد ما يقوم به بنك الاستثمار الأوروبي في مجال الصحة والتأهب للأوبئة في العالم.