أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Sep-2017

الدين العام الأميركي يتجاوز 20 تريليون دولار
الشرق الأوسط - 
أظهرت بيانات اقتصادية نشرتها وزارة الخزانة الاثنين تجاوز ديون الحكومة الفيدرالية الأميركية حاجز العشرين تريليون دولار لأول مرة على الإطلاق.
وارتفعت قيمة الدين العام الأميركي من 19.8 تريليون دولار في منتصف مارس (آذار) إلى 20.1 تريليون دولار حاليا، وذلك بعد أن وافق الكونغرس على تعليق العمل بسقف الدين لمدة ثلاثة أشهر إضافية، وهو ما سمح لوزارة الخزانة بالاقتراض مرة أخرى من السوق المفتوحة.
ويشمل هذا الرقم 5.5 تريليون دولار تعتبر ديونا حكومية - حكومية، أي أن أجزاء من الحكومة مدينة لأجزاء أخرى بذلك المبلغ، وفقاً لبيانات «اللجنة المشتركة من أجل ميزانية اتحادية مسؤولة». فيما بلغ مجموع الدين العام الذي يمتلكه الجمهور نحو 14.6 تريليون دولار.
من جهة أظهرت بيانات من الحكومة الاتحادية الأميركية نشرت أمس الثلاثاء أن معدل الفقر في الولايات المتحدة انخفض إلى 12.7 في المائة في عام 2016، من مستواه السابق عند 13.5 في المائة في عام 2015، في حين ارتفع متوسط الدخل إلى 59 ألف دولار في عام 2016، من 57.2 ألف دولار في العام السابق عليه. وتعد هذه السنة الثانية على التوالي التي تشهد زيادة سنوية للدخل في الولايات المتحدة.
وقال مكتب الإحصاء السكاني الأميركي في تقريره عن الدخل والفقر وتغطية التأمين الصحي لعام 2016، إن أكثر من 40.6 مليون شخص في الولايات المتحدة كانوا تحت خط الفقر في عام 2016، وذلك بتراجع قدره 2.5 مليون أميركي مقارنة بعام 2015، كما قال إن مؤشر الفقر غير الرسمي، وهو مؤشر أوسع نطاقا، بلغ 13.9 في المائة. وأضاف المكتب أن 8.8 في المائة من الأشخاص في الولايات المتحدة لم يشملهم التأمين الصحي في عام 2016، مقابل معدل بلغ 9.1 في المائة في العام السابق له.
وأشار التقرير الرسمي إلى أن متوسط دخل الأسر بالولايات المتحدة وصل إلى حد قياسي العام الماضي، مدفوعا بثبات النمو الذي حسن من حياة عدد أكبر من الأميركيين. ومن بين المعدلات التي ذكرها التقرير، كان متوسط دخل الأسر الحقيقي، الذي زاد بنحو 2.7 في المائة، ليصل إلى أكثر من 75 ألف دولار في العام الماضي.
كما لعبت قوة سوق العمل دورا كبيرا، حيث أضاف الاقتصاد نحو 2.2 مليون وظيفة خلال العام الماضي، وانخفض معدل البطالة إلى 4.7 في المائة مع نهاية 2016... علما بأن معدل البطالة خلال الأشهر الماضية انخفض إلى معدل قياسي خلال 16 عاما.