أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Nov-2018

الشحاحدة يعيده للعروة الانتقالية مصادر تعزو ارتفاع أسعار البصل لـ‘‘احتكار استيراده‘‘

 

عبدالله الربيحات
 
عمان-الغد-  تباينت أسباب ارتفاع أسعار البطاطا والبصل في السوق المركزي للخضار والفواكه والتي وصلت إلى حوالي 90 قرشا للكيلو الواحد.
ولمحت مصادر فيما يتعلق بالبصل إلى "وجود تفاهمات تقف وراء ارتفاع أسعاره الى هذا المستوى "، مشيرة إلى أن وزارة الزراعة "منحت رخص استيراد بصل لمدة يومين فقط ولعدد محدود من التجار الذين قاموا بتخزين الكميات المستوردة في براداتهم وتوريدها إلى السوق المركزي على فترات، ما أدى إلى رفع أسعاره".
واستغربت هذه المصادر "التوافق بين منح رخص الاستيراد لهؤلاء ووجود براداتهم محملة على الحدود في اليوم التالي بانتظار الدخول، ما يؤكد أن عملية الاستيراد تمت بالتزامن مع منح الرخص"، وهو ما أكده ايضا مصدرو خضار وفواكه لـ"الغد".
وأشارت إلى "أن معظم من حصلوا على هذه الرخص ليسوا مصدري خضار وفواكه وإنما يعملون بمهنة كمسينجي ومنهم من باع رخصة الاستيراد بمبالغ تراوحت بين 2-3 آلاف دينار"، موضحة أن "هؤلاء قاموا بتخزين البصل في البرادات لاحتكارها ومن ثم تنزيلها إلى السوق المركزي على فترات لاستمرار سيطرتهم على أسعارها التي وصلت إلى 90 قرشا للجملة للكيلو الواحد".
من جانبه عزا وزير الزراعة ووزير البيئة ابراهيم الشحاحدة ارتفاع أسعار البصل والبطاطا إلى 90 قرشا للكيلو الواحد إلى العروة الانتقالية، والتي "تقل خلالها الكميات الواردة للسوق، أي انخفاض العرض وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار".
وأضاف خلال جولة تفقدية لسوق الخضار والفواكه المركزي أمس، "انه يتم اتخاذ القرارات المناسبة للاستيراد التكميلي لايجاد توازن سعري خدمة للمستهلك والتاجر على حد سواء لتجنب اثر العروة الانتقالية التي تقل فيها الكميات الواردة ولمحاولة تلافي ارتفاع الأسعار".
واستمع الشحاحدة خلال الجولة إلى مطالب واحتياجات واقتراحات التجار حول آلية البيع والانواع المتوفرة وجودة المعروض، والتقى أصحاب مخامر الموز واستمع إلى أهم المعوقات التي تواجههم وآلية بيع الموز المحلي.
وفي نهاية الجولة اوعز الشحاحدة بتلبية جميع احتياجات المركز الزراعي، وإطلاق وصل الكتروني بالتنسيق مع أمانة عمان لرصد الكميات، والتأكد من الجودة وتحديد العرض ليتناسب مع الطلب المحلي.