أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Sep-2018

قطر تستثمر 10 مليارات يورو في ألمانيا
وكالات - 
قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في برلين الجمعة إن بلاده ستنفذ استثمارات مباشرة بعشرة مليارات يورو (11.64 مليار دولار) في ألمانيا خلال السنوات الخمس المقبلة.
 
وأضاف الشيخ تميم قائلاً "تعبيراً عن ثقتنا بقوة الاقتصاد الألماني وبأهميته والاستثمار فيه، أعلن عن عزم دولة قطر ضخ استثمارات بقيمة عشرة مليارات يورو في الاقتصاد الألماني في السنوات الخمس المقبلة لتكون إضافة أخرى لاستثماراتنا الناجحة في ألمانيا".
 
وقال الأمير في كلمته الافتتاحية في مؤتمر الاستثمار الألماني القطري في برلين إن التجارة بين البلدين زادت إلى المثلين لتصل إلى نحو 2.8 مليار يورو، لكن الحجم تراجع قليلاً في عام 2017.
 
وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي تحدثت خلال المؤتمر إنها ترحب بالاستثمارات القطرية.
 
وتعتزم قطر الاستثمار في قطاعات السيارات والتكنولوجيا المتطورة والمصارف -- مكامن القوة التقليدية للاقتصاد الألماني.
 
وذكرت صحيفة هاندلسبلات المختصة بالأعمال إن الدوحة مهتمة بشكل خاص بالاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يطلق عليها "ميتلستاند".
 
في السنوات الماضية تعرضت استثمارات قطر في مؤسسات صناعية أو مالية لخسائر ومنها في أكبر البنوك الدائنة دويتشه بنك الذي يواجه مشاكل.
 
ومنذ أكثر من عام قطعت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها بقطر واتهمتها بدعم جماعات "إرهابية" والتقارب مع إيران وزعزعة الاستقرار في المنطقة.
 
ودفعت تلك المقاطعة بالمسؤولين القطريين للتوجه إلى حلفاء أبعد، وتعتبر ألمانيا اليوم ثالث أكبر الشركاء التجاريين لقطر بعد الولايات المتحدة والصين.
 
وارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بأكثر من الضعفين منذ 2011 وصولا إلى 2,8 مليار يورو.
 
والجمعة أيضا أكدت ميركل خططا ألمانية لبناء مرفأ للغاز الطبيعي المسال في المانيا.
 
وقطر أكبر مصدر في العالم للغاز المسال.