أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Mar-2017

«الصناعة» تطرح عطاءين لشراء 150 ألف طن من القمح والشعير

الرأي
 
طرحت وزارة الصناعة والتجارة أول من أمس عطاءين لشراء 50 الف طن من مادة القمح وآخر لشراء 100 الف طن من مادة الشعير لتعزيز مخزون المملكة الاستراتيجي..
 
واكدت الوزارة حسب الموقع الالكتروني لها ان اخر فترة لاستلام طلبات العطاء يوم الاربعاء والقمح يوم غد الثلاثاء، مؤكدة ان شراء كميات اضافية من مادتي القمح والشعير تأتي في اطار سياستها الهادفة للاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المواد الاستراتيجية بما يغطي احتياجات المملكة لاطول فترة ممكنة.
 
وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد قامت بتخفيض أسعار الطحين المدعوم بما يقارب 1.3 قرش للطن نتيجة ارتفاع الكلف التشغيلية للمخابز لانتاج الخبز العربي لارتفاع ضريبة مادة الخميره عليهم.
 
يشار الى ان تكلفة صناعة طن من الطحين تستهلك نحو 107 ليترات ديزل، ما يرتب تكلفة اضافية على المخابز.
 
وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لنحو 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 650 الف طن، في حين أن حاجة الأردن من القمح سنويا تقدر بـ 750 الف طن بمعدل شهري يتراوح بين 60-65 ألف طن.
 
وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن مخزون المملكة من القمح يغطي الاستهلاك المحلي لمدة تصل إلى 11 شهرا حيث يبلغ مخزون المملكة من القمح 823 ألف طن ، ومخزون الشعير في المملكة تصل الى 9.7 شهر بحجم كميات تصل 681 الف طن.