أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Sep-2020

دمج الهيئات وتطوير النقل .. شعارات على ورق* محمد الدويري

 الراي

بعد مضي قرابة السنة على اطلاق جملة من خطط التحفيز الاقتصادي ابرزها دمج مؤسسات وهيئات حكومية، إلا ان أمرا من هذا القبيل لم يحدث حتى الآن.
 
وكانت ابرز الخطط الحكومية دمج عدة هيئات والغاء امتيازات مفوضين في الهيئات ضمن سياسة الترشيد الحكومي، لكن الهيئات التي وضعت في دائرة الاندماج لا تزال تعمل فرادى بنفس الامتيازات.
 
ومن ضمن الهيئات المستهدفة في اوسع قطاع خدمي في الأردن هي الهيئات المتعلقة بالنقل الذي يتفرع منه 3 هيئات للطيران والنقل البري والبحري، اما الطيران فبحسب مراقبين تعد مؤسسة مهمة تستوجب الاستقلالية في الإدارة كونها تعنى بالتراخيص والسلامة الجوية وأمن وسلامة المطارات، بينما تقبع في وزارة النقل هيئتان لم تسجل اي منهما انجازا عظيما يذكر منذ سنوات.
 
هيئة النقل البري التي انشئت في عام 2001 كانت تهدف الى تنظيم نقل الركاب وتطويره والاشراف على كافة النقل في عمان والمحافظات وترتيب المواعيد وتسهيل عملية التنقل للمواطن لكنها سحبت صلاحياتها الجوهرية منها في العاصمة قبل بضعة سنوات واوكلت الى أمانة عمان وانحسرت صلاحياتها ضمن اطار المحافظات والطرق الخارجية، فزادت مرجعيات النقل بدلاً من حصرها وتوزعت المسؤوليات.
 
ومن هنا لم تعد هيئة النقل تصدر عنها انجازات تتعلق بعطاءات او خدمات جديدة تطور من النقل العام المتهالك الذي ينعقد لأجل تطويره اجتماعات دورية كل سنتين تقريباً بأعلى المستويات تنادي بتطوير المنظمة الخدمية الاهم في الأردن، ومنذ قرابة السنوات الثلاث الماضية لم ينم عن هذه الهيئة انجاز في القطاع سوى بعض مشاريع النقل المدرسي المخطط لها منذ سنوات ونقل إدارة الهيئة من مبنى كلفة استئجاره حوالي 30 الف دينار سنويا الى مبنى ضخم كلفته السنوية 150 الف دينار.
 
سطرت الحكومة عناوين مهمة ضمن برنامج تحفيز اقتصادي شامل اعلن على مراحل قبل نهاية العام الفائت نفذ بعضه بينما بعضه الاخر المتعلق بخطط ترشيد الانفاق وتوحيد المرجعيات ومركزية العمل لم ينفذ علماً بأن احد محاور البرنامج التحفيزي كان توحيد مرجعيات النقل وتطويره لكن النقل العام يبدو انه عصي على الحل رغم شعارات الحكومات المتعاقبة منذ أكثر من عقد تحمل مضامين الرقي بهذا القطاع لتبقى خطط التطوير مجرد اوراق مكدسة.