أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Oct-2017

رئيس الاتحاد الأوروبي: التوصل إلى اتفاق تجارة حرة مع بين الاتحاد الأوروبي والهند سيتم في الوقت المناسب

 د ب أ: قال جان كلود يونيكر، رئيس المفوضية الأوروبية أمس الجمعة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق لتحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبي والهند، عندما يحين الوقت المناسب.

يذكر أن المحادثات بين الهند والاتحاد الأوروبي حول اتفاقية التجارة والاستثمار بين البلدين بدأت عام 2007 لكنها مجمدة منذ 2013. وتستهدف الاتفاقية المنتظرة تحسين فرص وصول منتجات البلدين إلى أسواقهما من خلال إزالة القيود التجارية.
ومن نقاط الخلاف الأساسية، المطالب الأوروبية بإلغاء الرسوم الجمركية الهندية على وارداتها من السيارات ومكونات السيارات والخمور والمشروبات الكحولية، والخلافات بشأن حقوق الملكية الفكرية، والمخاوف الأوروبية من ضعف البنية التحتية لدى الهند لحماية البيانات الشخصية. ويعتبر الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 28 دولة، الشريك التجاري الإقليمي الأكبر بالنسبة للهند، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين الجانبين 88 مليار دولار في عام 2016. ومن المتوقع استمرار الاتحاد الأوروبي كأكبر شريك تجاري للهند حتى بعد مارس/آذار 2019 عندما تخرج بريطانيا من الاتحاد، حسب يونيكر.
وقال يونيكر «مع وضع هذا الأمر في الاعتبار، اعتقد أن وقت التوصل إلى اتفاق تجارة حرة بين الهند والاتحاد الأوروبي سيحين فقط عندما تتوافر الظروف المناسبة، وبمجرد توافر هذه الظروف سنستأنف المحادثات»، مضيفا أن رئيسي فرق التفاوض لدى الجانبين سيجلسان معا قريبا لتحديد الخطوات التالية.
يأتي ذلك فيما بدأ زعماء من الهند والاتحاد الأوروبي محادثات في قمة عقدت أمس الجمعة، وسط آمال بإمكانية إحياء المفاوضات بشأن اتفاق للتجارة الحرة. وقاد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر وفودهم في القمة التي عقدت في مقر مجلس حيدر آباد التشريعي في نيودلهي. وكتب يونكر في مقال بصحيفة (إنديان إكسبرس) ان العلاقات التجارية ستكون قضية محورية في المناقشات.
وأضاف «آمل وأعتقد أن المحادثات حول اتفاق للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والهند يمكن استئنافها في المستقبل غير البعيد جدا».
وجاء في بيان للاتحاد الأوروبي إنه سيتم إطلاق آلية لتيسير الاستثمار بالنسبة لمستثمري الاتحاد الأوروبي مع «المشاركة القوية لبنك الاستثمار الأوروبي في الهند في المحادثات».
وحدد توسك، في مقابلة مع صحيفة (تايمز أوف إنديا) التغير المناخي، ومكافحة الإرهاب، والتمدن بوصفها ثلاثة مجالات رئيسية «للتعاون الملموس».