أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Dec-2019

"آبل" تتصدر قائمة الشركات الأمريكية التي شهدت أكبر زيادة في القيمة السوقية خلال 2019
أرقام - سجلت "آبل" أكبر ارتفاع في القيمة السوقية من بين الشركات الأمريكية خلال العام الحالي، إذ قفزت قيمتها بحوالي 497 مليار دولار إلى حوالي 1.25 تريليون دولار في العشرين من ديسمبر الجاري، وفقًا لما ذكرته "فوربس".
 
وشهد سوق الأسهم الأمريكية نموًا هائلاً هذا العام، إذ ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بأكثر من 27%، ما دعم الشركات التكنولوجية الكبرى، وأضر ببعض شركات الكيماويات على سبيل المثال.
 
وفي حال تجاوز نسبة مكاسب مؤشر "إس آند بي 500" 29.6% قبل نهاية ديسمبر الجاري فإنه سيسجل أفضل مكاسب سنوية في 6 سنوات، أما إذا تخطى الـ 31% فإنه سيكون الأداء الأفضل في 22 عامًا، وفقًا لتحليلات "سي إن بي سي".
 
ويوضح الجدول التالي قائمة 5 شركات أمريكية التي شهدت أكبر ارتفاع في قيمتها السوقية هذا العام، كما زادت أيضًا شركات الخدمات المالية مثل "فيزا" التي ارتفعت قيمتها 115 مليار دولار، و"جيه بي مورجان" 111 مليار دولار، و"ماستر كارد" 106 مليارات دولار، وكذلك ارتفعت قيمتا "ديزني" 100 مليار دولار، و"بوركتر آند جامبل" 82 مليار دولار.

 

الشركات الأمريكية التي شهدت أكبر ارتفاع في قيمتها السوقية خلال 2019

الترتيب

الشركة

مقدار الارتفاع في القيمة السوقية (مليار دولار)

ملاحظات

1

آبل

497


ارتفعت القيمة السوقية لصانعة الآيفون إلى 1.25 تريليون دولار مع تسجيل سهمها مستويات قياسية مرتفعة في النصف الثاني من العام الحالي، إذ استفادت الشركة من مبيعات المنتجات القوية ودخول سوق بث الفيديو والتلفاز من خلال "آبل تي في +".
 

2

مايكروسوفت

408


زادت قيمة شركة البرمجيات هذا العام إلى 1.19 تريليون دولار مع توسع أعمالها السحابية إلى حد كبير.
 

3

جوجل

214


ارتفعت قيمة الشركة التي تسيطر على الإعلان الرقمي والبحث وتتوسع في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والسيارات الذاتية القيادة إلى 934 مليار دولار.
 

4

فيسبوك

213


زادت قيمة الشركة إلى 587 مليار دولار، مع زيادة إيراداتها من خلال جذب مزيد من المستخدمين إلى منصتها الأساسية للتواصل الاجتماعي، فضلاً عن خدمات أخرى مثل "إنستجرام" و"واتس آب".

5

أمازون

150

وصلت قيمتها السوقية إلى 887 مليار دولار، بفضل النمو القوي لخدماتها للحوسبة السحابية وأعمال الإعلانات.

الشركات الأمريكية التي شهدت أكبر انخفاض في قيمتها السوقية خلال 2019

الترتيب

الشركة

مقدار الانخفاض في القيمة السوقية (مليار دولار)

ملاحظات

1

دوبونت

34

تراجعت قيمة "دوبونت" – التي كانت من قبل أكبر شركة كيماوية في العالم – إلى 47.5 مليار دولار، مع انفصالها عن عديد من الأعمال هذا العام بما في ذلك شركتها التابعة للسلع الكيميائية "داو".

2

فايزر

33

انخفضت قيمتها السوقية إلى 218 مليار دولار هذا العام مع انخفاض المبيعات.

3

كرافت هاينز

13.5

تراجع سهم الشركة – التي يمتلك "وارن بافيت حصة بها قدرها 27% تقريبًا -  بأكثر من 30% في أواخر فبراير بعدما شطبت الشركة قيمتي العلامتين التجاريتين "كرافت" و"أوسكار ماير" بأكثر من 15 مليار دولار.

4

ولجرينز بوتس إليانز

13.1

انخفضت القيمة السوقية لسلسلة متاجر الأدوية العالمية هذا العام، إلى 52 مليار دولار، إذ تواجه الشركة مخاوف متزايدة بشأن المنافسة من تجار التجزئة عبر الإنترنت، ما أدى إلى خفض التكاليف واستكشاف عمليات شراء ضخمة محتملة من شركة خاصة.

5

أوكسيدنتال بتروليوم

11.5

انخفضت قيمتها السوقية مع قلق المستثمرين حول عبء ديونها الكبير الناجم عن الاستحواذ على "أناداركو بتروليوم" بقيمة 37 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام، فضلاً عن انخفاض أسهم الطاقة بشكل عام.

المصدر: فوربس