أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jun-2018

حمودة يطالب باعفاء قطاع الدواجن من ضريبة المبيعات على مدخلات الانتاج 10%

 الراي-سيف الجنيني

طالب رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حمودة باعفاء قطاع الدواجن من ضريبة المبيعات على مدخلات الانتاج 10% .
 
ولفت حمودة الى ان قطاع الدواجن يشهد خلال الفترة الحالية حالة من الركود غير المسبوق مطالبا الحكومة باعادة النظر بالضريبة التي فرضت اخيرا على مدخلات الانتاج .
 
وبين ان القطاع يعيل مايزيد عن خمسة عشر الف اسرة اردنية تعمل بمختلف الانشطة في قطاع الدواجن المنتشرة على جميع مساحات الوطن .
 
واشار الى ان الاستمرار في فرض الضرائب على مدخلات الانتاج سيكون له اثار سلبية على المنتج الوطني مبينا ان القطاع بدأ يلمس هذه الاثار .
 
ووجه الاتحاد النوعي لمربي الدواجن كتابا امس الاول الى رئيس الوزراء يطالب فيه باعفاء ضريبة المبيعات 10% على مدخلات الانتاج التي قامت الحكومة بفرض ضريبة.
 
ووفق الكتاب التي حصلت « الرأي» على نسخة منه فان قطاع الدواجن يستحوذ على استثمارات وطنية تقدر بمليار ونصف المليار دينار ويمتاز بامتلاكه سلسلة قيمة مضافة تصل الى نسبة 100% غير ان هذا القطاع يواجه العديد من التحديات , وخصوصا في الفترة الاخيرة التي تم فرض ضريبة مبيعات على مدخلات الانتاج للقطاع 10% مما اثر على كافة المنتجين سواء الكبار او الصغار منهم بالرغم من حيوية القطاع ودوره في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء في السوق المحلي لتغطية اكثر من تسعين بالمئة من احتياجات السوق المحلي بالنسبة للحوم الدواجن و120% بالنسبة لبيض المائدة ويتم تصدير الفائض للدول المجاورة , الا ان الاجراءات الاخيرة لم تساهم في تحصيل المبالغ التي تم فرض الضريبة من اجلها , بل على العكس ساهم ذلك في زيادة الاعباء وادت الى ركود الاسواق واضعاف القدرة الشرائية للمستهلك النهائي .