أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Oct-2017

حرب التجارة الإلكترونية تتصاعد في الخليج مع إطلاق موقع «نون.كوم»

 أ ف ب: تصاعدت معركة التجارة الإلكترونية في الخليج مع افتتاح موقع «نون.كوم» في نهاية الأسبوع، بعد ستة اشهر على استحواذ مجموعة «أمازون» الأمريكية العملاقة على موقع «سوق.كوم».

وأعلن الموقع لمستخدمي منصته الرقمية التي تعرض آلاف المنتجات على المتسوقين على الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة «تم إطلاق نون.كوم».
وسيعرض الموقع تطبيقا للأجهزة المحمولة (الهاتف المحمول والـ«آيباد») «في الأيام المقبلة» على أن يتم افتتاحه في السعودية «في الأسابيع المقبلة»، وفق ما جاء في بيان. 
ولم يأت البيان على ذكر سبب التأخير الذي سجل في السابق في ولادة هذه المنصة الإلكترونية.
والموقع وليد مشروع مشترك أقامه محمد العبار، رئيس مجلس إدارة مجموعة «إعمار» العقارية الإماراتية العملاقة، مع مجموعة من المستثمرين تضم «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي وشركة «محمد حمود الشايع» الكويتية لتجارة التجزئة.
وبلغ مجموع الاستثمارات في «نون» بالأساس مليار دولار (850 مليون يورو).
وقال العبار «إننا متشوقون لتسليم طلبيات إلى زبائننا الأوائل»، مشددا على أن الهدف هو جعل نون «المنصة الاولى للتسوق الإلكترونية في المنطقة باللغة العربية».
وكان العبار فشل في إعادة شراء موقع «سوق.كوم» الذي تأسس عام 2005 في دبي واستحوذت عليه مجموعة «أمازون» في مارس/آذار لقاء مبلغ يفوق 650 مليون دولار (552 مليون يورو).
وأعلنت «امازون ويب سيرفيسز» في 25 سبتمبر/أيلول الماضي عن اتفاق مع حكومة البحرين لفتح أول مراكز إقليمي للبيانات في الشرق الأوسط في هذه الدولة الخليجية بحلول 2019.
ويتوقع الخبراء أن يشعل افتتاح موقع «نون» في الإمارات حرب أسعار في سوق التجارة الإلكترونية الناشئة، والتي تحمل إمكانات واعدة على صعيد الأرباح في الخليج، حيث العديد من المتسوقين معتادون ارتياد المحلات والمراكز التجارية الضخمة.
وقال فراز محمود، رئيس مجلس إدارة شركة «أولد تاون أدفايزورز» المالية المتمركزة في دبي، ان إطلاق موقع نون سيؤدي إلى اشتداد المنافسة في مجال التجارة الإلكترونية، لكن هذه السوق تتسع برأيه للجميع.
وأضاف «لا أعتقد أن هذه السوق مشبعة» مؤكدا أن «هناك مكانا لشركات أخرى». وتوقع «تغييرا ثقافيا على صعيد التسوق في المنطقة على المدى البعيد».