أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Mar-2015

فوز 6 مستفيدين من صندوق التنمية والتشغيل بجائزة سيتي بنك لأصحاب المشاريع الصغيرة

 عمان - الرأي- فاز (6) مستفيدين من صندوق التنمية والتشغيل بجائزة سيتي بنك لأصحاب المشاريع الصغيرة وفقا لمدير عام الصندوق المهندس عبدالله فريج  الذي اوضح بان الصندوق حصد أعلى الجوائز من بين المؤسسات المشاركة وذلك  خلال الحفل الذي اقيم مؤخرا برعاية مؤسسة نهر الاردن و سيتـي جروب العالمية.

واوضح  فريج بان هذه الجوائز هي إثبات حقيقي لنجاح المشاريع الصغيرة التي بدأ اصحابها بأفكار بسيطة، وأصبحت أنموذجا  للتميز والإبداع، ومثبتين ان الإرادة تصنع المستحيل، والعزيمة خطوة مهمة في طريق النجاح ومؤكدا حرص الصندوق على ترسيخ  مفهوم العمل الحر والتشغيل الذاتي  من خلال تشجيع اقامة مشاريع صغيرة كمنهج لاستغلال الطاقات المعطلة وتحويلها الى طاقات منتجة للحد من مشكلتي الفقر والبطالة وصولا الى تحقيق التنمية الشاملة وتأمين الحياة الكريمة لأبناء الوطن  وهي رسالة لكل من يؤمن بالعمل الحر ويحفز الاخرين على العمل والانتاج.  
والفائزون هم بثينة الشراري احدى السيدات التي عملت في مجال التعليم وبعد التقاعد قررت ان  تكمل مسيرتها من خلال حصولها على قرض من صندوق التنمية والتشغيل لانشاء روضة في منطقتها بلواء البتراء لخدمة سكان المنطقة لعدم وجود مدارس  فيها   كما تعلم الاطفال الأيتام في المنطقة مجانا  وتطورت الروضة لتصبح مدرسة ابتدائية   وحصلت على منحة الريادة لعام 2014 من جائزة سيتي بنك  وقد وفرت 20 فرصة عمل لابناء المنطقة  وتفكر بإنشاء مختبر حاسوب في المدرسة  لمساعدة الطلاب على تعلم مهارات الحاسوب.
وسمر كتانة التي تفخر بقصة نجاحها وزيادة دخلها وتحسين وضعها من خلال حصولها على قرض لتمكين المرأة  بقيمة 2000 دينار من الصندوق  لشراء جهاز لاب توب وبدأت تتعلم اللغة الأنجليزية عن طريق الانترنت  حتى استطاعت اتقان الترجمة والآن تعمل سمر وفريق العمل بتعريب انظمة البنوك وامتد عملها الى خارج الاردن  ولديها 11 فرصة عمل دائمة. 
وصفاء شابة من قرية الجدعا في محافظة الكرك  فكرت بتحسين دخل عائلتها فتوجهت للصندوق  وحصلت على قرض منزلي 2000 دينار  لشراء أدوات منزلية وبيعها في منزلها لأهل المنطقة فكانت تسهل عليهم عملية الشراء لصعوبة الوصول الى الاسواق وتطور عملها واستطاعت  بناء محل صغير بالقرب من منزلها  فتوسع عملها  واضافت تجارة الاكسسوارات  ووفرت فرصتي عمل. 
وعماد عويضة شاب كان يعمل في وظيفة حكومية ولديه خمسة اخوة من ذوي الاحتياجات الخاصة  كانوا يجدون صعوبة في الحصول على وظيفة وجميعهم عاطلون عن العمل  حيث فكر عماد بمساعدة اخوانه  فاستقال من الوظيفة الحكومية واتجه الى الصندوق وحصل على قرض 4900 دينار وفتح مخبزا وساهم بتشغيل اخوانه  ومساعدتهم  بايجاد دخل لهم  فاصبح المخبز مصدر دخل رئيسي له ولأخوته الخمسة بالأضافة الى عاملين اثنين.
والدكتور  محمد الأدهش  شاب درس الطب ولم ينتظر حينها الوظيفة وفكر بمشروعه الخاص حيث حصل على قرض من الصندوق  بقيمة 10 آلاف دينار اضافة الى مساهمة شخصية منه وقام بانشاء مطعم سياحي في محافظة الكرك  لحاجة المنطقة للمطاعم السياحية.
وبدأ بنفسه تقديم خدمة الطعام والشراب للسياح الاجانب والزوار وتميز المطعم باسعاره المناسبة للمواطنين  وتطور المطعم  الى اقامة الحفلات والمناسبات ويعمل حاليا في المشروع 11  شابا جميعهم  من ابناء المحافظة.  
ومحمد الطراونة عمل في مجال التربية والتعليم وبعد التقاعد قرر وزوجته  اكمال المسيرة باقامة مشروع روضة واتجه للصندوق وحصل على قرض 8000 دينار  وتطورت الى مدرسة  لتضم طلابا لغاية الصف الثالث الاساسي بعدد 250 طالبا وحصل على جائزة سيتي بنك لعام 2014 ولديه 17 فرصة عمل من شابات الكرك وبين بان نجاح مشروعه زاد من ثقته بنفسه وانعكس عليه واسرته بشكل ملحوظ.
  وتجدر الاشارة الى ان صندوق التنمية والتشغيل يشجع الفئات العاطلة عن العمل وخاصة الشباب من كلا الجنسين خريجي المعاهد والجامعات للاستفادة من برامج الصندوق ضمن شروط ميسرة وفق نظام المرابحة الاسلامية لاقامة مشاريع صغيرة منتجة , في مجالات تجارية  وحرفية  وخدمية وسياحية وغيرها ,ولاسيما ان هناك قصص نجاح لمشاريع ممولة من الصندوق حصل اصحابها على جوائز تميز خلال السنوات السابقة.