أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-May-2019

الصين تحمّل الولايات المتحدة مسؤولية النزاع التجاري بينهما

 الشرق الأوسط 

أكدت الصين أن الخطوة التالية من أجل التوصل إلى نهاية للنزاع التجاري مع الولايات المتحدة يجب أن تأتي من الأخيرة، وهو ما يشير إلى إمكان استمرار النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم إلى أجل غير محدد، كما ذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء.
 
وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فينغ في بكين، اليوم (الخميس)، إن الولايات المتحدة «تواصل تصعيد التوتر التجاري وتسبب الكثير من الصعوبات، وهو ما ألحق ضرراً بالغاً بالمحادثات التجارية... تحقيق المحادثات التجارية الصينية الأميركية لأي تقدم يتوقف على توجه الولايات المتحدة وموقفها».
 
وأضاف المتحدث الصيني أن التحركات الخاطئة من جانب الولايات المتحدة أضرت بالمحادثات وأجبرت الصين على اتخاذ خطوات انتقامية، مشيراً إلى أن بلاده تأمل في أن تصحح الولايات المتحدة أخطاءها، لكنها في الوقت نفسه ستواصل القتال حتى النهاية إذا واصلت واشنطن التصعيد.
 
وفي سياق متصل، قالت وزارة التجارة الصينية إن بكين مستعدة لتلبية الطلب المعقول على المعادن النادرة من بقية الدول، لكن سيكون من غير المقبول أن تستخدم الدول المعادن الصينية لتصنيع المنتجات ثم تعاقب الصين.
 
وأشار المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فينغ اليوم إلى أن ذلك سيكون غير مقبول دون أن يحدد أي دولة.
 
وأثارت زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ لمصنع للمعادن النادرة الأسبوع الماضي تكهنات بأن الصين ستستخدم مركزها المهيمن كمصدر للمعادن النادرة إلى الولايات المتحدة ورقة ضغط في الحرب التجارية.
 
والمعادن النادرة هي مجموعة من 17 عنصراً كيميائياً تُستخدم في شتى الصناعات، من الإلكترونيات الاستهلاكية ذات التكنولوجيا المتقدّمة إلى المعدات العسكرية.
 
ويذكر أنه منذ انهيار الجولة الأخيرة من المحادثات التجارية بين واشنطن وبكين في وقت سابق من الشهر الحالي، اشتدت حدة الأزمة التجارية بينهما وقرر الرئيس الأميركي دونالد ترمب زيادة الرسوم المفروضة على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية من 10 في المائة إلى 25 في المائة، وهو ما ردت عليه الصين بزيادة الرسوم على ما قيمته 60 مليار دولار من السلع الأميركية.
 
في الوقت نفسه، تحدثت وسائل الإعلام الصينية عن احتمال لجوء الصين إلى فرض قيود على تصدير المعادن النادرة إلى الولايات المتحدة التي تستورد من الصين 80 في المائة من هذه المعادن.
 
من ناحية أخرى، اتهم نائب وزير الخارجية الصيني شانغ هانهوي الولايات المتحدة بممارسة «الإرهاب الاقتصادي» ضد بلاده، وقال إن «تعمد إثارة النزاعات التجارية هو إرهاب اقتصادي وهيمنة اقتصادية».
 
وخلال مؤتمر صحافي تمهيدا لزيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى روسيا الأسبوع المقبل قال شانغ: «نحن ضد الحرب التجارية، لكننا لا نخشاها». وشدد على أن الصين تعارض الاستخدام المنهجي للعقوبات والرسوم والحمائية، جازماً بأنه «لا يوجد رابح في حرب تجارية».