أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jun-2019

117 مليون دينار تداولات الأردنيين في بورصة أبوظبي بـ 5 شهور

 الراي- فيصل التميمي

سجلت تداولات الأردنيين في بورصة أبوظبي خلال الفترة من كانون الثاني وحتى نهاية أيار من العام الجاري نحو 117 مليون دينار، أي ما قيمته 605 ملايين درهم إماراتي، وفق أحدث البيانات الصادرة عن بورصة أبوظبي.
 
واستحوذت تداولات الأردنيين على 1.27 بالمئة من إجمالي الجنسيات المتداولة في بورصة أبوظبي خلال تلك الفترة.
 
وأوضحت البيانات أن تداولات الأردنيين جاءت بالمرتبة التاسعة من بين أعلى 10 جنسيات متداولة في بورصة أبوظبي.
 
وسجلت تداولات الجنسيات العربية في بورصة أبوظبي فبلغت 1.4 مليار درهم إماراتي، بينما سجلت تداولات الجنسيات الخليجية 1.9 مليار درهم، أما تداولات الإماراتيين فقد بلغت نحو 25 مليار درهم إماراتي.
 
وللمقارنة، فقد بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين في بورصة عمّان منذ بداية العام وحتى نهاية شهر نيسان 143 مليون دينار مشكلة ما نسبته 29 بالمئة من حجم التداول الكلي.
 
وبلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 183 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد انخفض بمقدار 39 مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته 6 ملايين دينار للفترة نفسها من عام 2018.
 
أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر نيسان حوالي 79 مليون دينار شكلت ما نسبته 55 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين.
 
وبلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 64 مليون دينار شكلت ما نسبته 45 بالمئة من إجمالي شراء غير الأردنيين.
 
أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 101 مليون دينار شكلت ما نسبته 55 بالمئة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 82 مليون دينار، شكلت ما نسبته 45 بالمئة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.