أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Apr-2019

«نوفاتِك» الروسية تبدأ تصدير الغاز المُسال من محطة صغيرة جديدة

 رويترز: أظهرت بيانات للشحن من «ريفينيتيف أيكون» ان «نوفاتك»، أكبر شركة خاصة منتجة للغاز في روسيا، بدأت تصدير شحنات من الغاز الطبيعي المُسال من محطة صغيرة أنشئت حديثا في ميناء فيسوتسك الروسي على بحر البلطيق.

وتطمح روسيا، وهي واحدة من أكبر الدول المنتجة للغاز في العالم، لأن تكون لاعبا رئيسيا في سوق الغاز الطبيعي المُسال ومضاهاة صادرات قطر وهى أحد أبرز القوى العالمية في السوق.
وحتى الآن، تمتلك روسيا محطتين للغاز المُسال، محطة سخالين-2 التي تقودها «غازبروم» في الشرق الأقصى، ومحطة «يامال» التي تديرها «نوفاتك» في شبه جزيرة يامال في المنطقة القطبية.
وشيدت «نوفاتك» محطة في فيسوتسك بطاقة إنتاجية 660 ألف طن من الغاز المُسال سنويا بالتعاون مع بنك «غازبروم»، لكنها لم تفتتحها بعد بشكل رسمي.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة «يامال» التابعة لنوفاتك 16.5 مليون طن من الغاز المُسال سنويا مع إمكانية التوسع مستقبلا. ويجري تصدير الغاز من هذه المحطة إلى كل من أوروبا وآسيا.
ووفقا لبيانات «ريفينيتيف أيكون»، صدرت «نوفاتك» سبع شحنات من فيسوتسك بحجم إجمالي 67500 متر مربع من الغاز المُسال في الفترة من 31 مارس/آذار إلى 16 أبريل/نيسان.
وتأتي الزيادة في حجم إمدادات موسكو من الغاز الطبيعي المُسال في وقت تواجه فيه صادرات «غازبروم»، أكبر منتج للغاز في روسيا، منافسة متزايدة في أوروبا واعتراضات متصاعدة من عدد من الدول بشأن مشروعاتها الجديدة لخطوط أنابيب الغاز.
على صعيد آخر قال باتريك بويان، رئيس «توتال» الفرنسية، أمس الخميس ان الشركة تخطط للاستثمار في 10 في المئة من مركزين للنقل في مورمانسك وكامتشاتكا تريد شركة «نوفاتك» الروسية بناءهما لشحن الغاز الطبيعي المُسال.
وأدلى الرئيس التنفيذي لتوتال أمام مجموعة من رجال الأعمال الفرنسيين أثناء لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين.
ودعا بوتين الأسبوع الماضي المستثمرين الأجانب للمشاركة في تشييد بنية تحتية للموانئ في مورمانسك وشبه جزيرة كامتشاتكا الواقعة في إقصى شرق روسيا